سفير قطر لدى أوكرانيا: مشاريع البنية التحتية سترفع حجم التعاون بين بلدينا

نسخة للطباعة2021.02.17

في حوار مع وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"، قال السفير القطري لدى أوكرانيا هادي بن ناصر الهاجري، قال إن مشاريع البنية التحتية سترفع حجم التعاون بين قطر وأوكرانيا.

أكد السفير على عمق العلاقات الثنائية المبنية على أساس الاحترام المُتبادل، منوها بالتطور الإيجابي لهذه العلاقات على كافة الأصعدة.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه، خلال الأعوام الأخيرة، حقق البلدان الكثير من التطور، سواء في الجانب السياسي، من خلال تكثيف التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وتبادل الزيارات بين مختلف المسؤولين في كلا البلدين، أو على المستوى الاقتصادي، من خلال الاتفاقيات الموقعة، التي تعتبر أساسا قانونيا لتنفيذ العديد من المشاريع المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري.

وفي ذات السياق، أشار السفير القطري إلى وجود آفاق واسعة لزيادة التعاون الاقتصادي، مشيرا إلى الفرص المهمة التي لم تستغل في الكثير من القطاعات، وإلى أن مستوى التبادل التجاري الحالي لا يُمثل طموحات البلدين، بحسبه.

كما تطرق الهاجري إلى اتفاق الامتياز الذي حصلت عليه شركة QTerminals القطرية بميناء أولفيا البحري الأوكراني، واعتبر أن هذا المشروع الاستثماري ذو أهمية كبيرة بالنسبة لأوكرانيا وقطر، وأنه خطوة ستُعزز التعاون الاقتصادي بين الشركات القطرية والشركات الأوكرانية والعالمية بشكل عام.

كما أكد السفير أن هذا المشروع هو أحد أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في صناعة الموانئ في أوكرانيا منذ الاستقلال، ويمتد عقد الامتياز الخاص به مدة 35 عاما، حتى عام 2056، وبموجبه ستستثمر شركة كيوتيرمنلز نحو 143 مليون دولار في تطوير الميناء على مدى الأعوام الخمس المقبلة، على أن يتم تخصيص 3.5 مليون دولار من هذا المبلغ لترميم البنية التحتية المحلية في مدينة ميكولايف.

كما تطرق السفير إلى الدور الذي تلعبه دولة قطر، من خلال نجاحها في الوساطة لحل العديد من أزمات المنطقة، التي لم تقتصر على الشأن العربي، بل امتدت كذلك إلى القارة الأفريقية، وآسيا، على غرار الوساطة بين الفرقاء في أفغانستان.

من جانب آخر، أكد السفير دعم دولة قطر لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة ودول رباعية النورماندي لإيجاد حل للصراع في شرق أوكرانيا، وأمل أن تعيش أوكرانيا وشعبها في ود وسلام، وأن تنتهي جميع أحزان الأوكرانيين بسبب هذا الوضع.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021