تشاؤم أوكراني من مستقبل الوضع الاقتصادي

نسخة للطباعة2021.02.10

يعتقد 14٪ فقط من الأوكرانيين أن الأحداث في أوكرانيا تتطور في الاتجاه الصحيح، بينما ترى نسبة 70٪ العكس تماما، وفقًا لنتائج استطلاع أجرته دائرة علم الاجتماع بمركز رازومكوف.

وفقا للاستطلاع، 69٪ من الأوكرانيين يقيمون الوضع الاقتصادي في الدولة على أنه "سيء جدًا" أو "سيئ إلى حد ما"، و 2٪ فقط على أنه "جيد" أو "جيد جدا"، و 26٪ على أنه "ليس سيئا، وليس جيدا".

قيّم المستجيبون مستوى رفاهية أسرهم بشكل أفضل إلى حد ما: فصنفه 43٪ على أنه "سيئ جدًا"، و46٪ على أنه "ليس سيئا وغير جيد"، و7٪ على أنه "جيد".

أعرب 7٪ فقط من المشاركين عن اقتناعهم بأن الوضع الاقتصادي في أوكرانيا سيتغير للأفضل في الأشهر الثلاثة المقبلة، ويأمل 8٪ أنه خلال هذا الوقت سيتغير مستوى رفاهية أسرهم إلى الأحسن.

يعتقد 32٪ أنه في الأشهر الثلاثة المقبلة سيتغير الوضع الاقتصادي للبلاد إلى الأسوأ، و 24٪ يتوقعون أنه خلال هذا الوقت مستوى رفاهية أسرهم سيتغير إلى الأسوأ أيضا. 

ومع ذلك، فإن الرأي الأكثر انتشارًا هو أن الوضع لن يتغير بشكل كبير خلال ثلاثة أشهر (48٪ و 53٪ على التوالي لا يتوقعون تغييرات).

في الوقت نفسه، كانت التوقعات بحدوث تغييرات في المجال الاقتصادي أقل تشاؤماً مما كانت عليه في ديسمبر من العام الماضي، إذًا توقع 41٪ من المستطلعين تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وتوقع 32٪ تدهور الوضع الاقتصادي عموما في البلاد. 

يعتقد حوالي 16٪ من المشاركين أن أوكرانيا قادرة على التغلب على المشاكل والصعوبات القائمة خلال السنوات القليلة المقبلة، ويعتقد 51٪ أن البلاد قادرة على التغلب عليها على المدى الطويل، ويعتقد 20٪ أنها غير قادرة على التغلب عليها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021