إذا ضغطت به روسيا على أوكرانيا.. برلين تدرس آلية لإيقاف "السيل الشمالي 2"

نسخة للطباعة2021.02.07

ذكرَ تقرير صحفي ألماني أن السلطات تنظر في تزويد أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" بآلية تمكّن من إيقاف عملها في حال ممارسة روسيا ضغطا على أوكرانيا.

جاء في تقرير لصحيفة "WirtschaftsWoche": "المستشارة أنجيلا ميركل ووزير الخارجية هايكو ماس ليسا مستعدين للانسحاب من المشروع المثير للجدل، ولم يؤد تغيير الإدارة في البيت الأبيض إلى تغير هذا الموقف، لكن هناك مناقشة حول فكرة تزويد خط الأنابيب بآلية وقف عمله".

وأضاف التقرير أن ألمانيا تريد وقف عمل الأنبوب في حال "حاولت روسيا ابتزاز أوكرانيا بتقليص توريدات الغاز"، بهدف أن يكون من المستحيل بالنسبة لروسيا أن تستخدم "السيل الشمالي 2" كأداة ضغط على أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أشارت وسائل إعلام ألمانية، نقلًا عن مصادر في الإدارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة أعربت عن استعدادها لمناقشة مسألة "السيل الشمالي 2" بعدة شروط، من بينها وجود إمكانية وقف عمل أنبوب الغاز في حال تقييد روسيا لتوريدات الغاز عبر أوكرانيا.

يوم الجمعة الماضي، أكّدت المستشارة الألمانية استمرار بلادها بالمشروع، على الرغم من الخلافات العميقة بين الطرفين، مؤكدًة أن ألمانيا تحتفظ بحق توسيع العقوبات ضد موسكو على خلفية الأحداث في روسيا.

يُذكر أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على مشروع "السيل الشمالي 2" لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، معتبرة إياه "تهديدا لأمن الطاقة في أوروبا"، بينما أكدت ألمانيا عزمها إتمام المشروع.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021