الرئيس الأوكراني يستبعد إمكانية بيع "موتور سيتش" للأجانب 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2021.02.01

قال فولوديمير زيلينسكي إنه لا يتفق مع التأكيد على أن الصين هي التهديد الجيوسياسي الرئيسي، وأكد أيضا أنه خلال فترة رئاسته، ستبقى الحصة المسيطرة في أسهم مصنع Motor Sich لأوكرانيا.

وتعليقًا على أن الولايات المتحدة تعتبر الصين التهديد الجيوسياسي الأول، قال زيلينسكي: "لا يمكنني أن أتفق مع هذا، لأننا في أوكرانيا لا نشعر بذلك".

وأشار الرئيس إلى أن "الأعمال التجارية للولايات المتحدة ممثلة في أوكرانيا، ولكن في الوقت نفسه، يتم تمثيل الأعمال الصينية أيضا. أعتقد أنه بغض النظر عن الأمة والجنسية، إذا عوملت باحترام، وتم احترام شعبك وحدودك، فيمكنهم (المستثمرون) أن يكونوا حاضرين في بلدك".

في الوقت نفسه ، صرح زيلينسكي بشكل قاطع أنه لن يسمح للصين أو أي دولة أخرى بالحصول على حصة مسيطرة في شركة "موتور سيتش".

للتذكير، في يناير الجاري، فرضت وزارة التجارة الأمريكية عقوبات على الشركة الصينية Skyrizon Aircraft Holdings Limited، المستثمرة في المصنع الأوكراني Motor Sich.

وقال رئيس المكتب ويلبر روس إن الولايات المتحدة تريد تحذير المصدرين من أن Skyrizon لها علاقات وثيقة مع الجيش الصيني.

في أوائل أغسطس 2020، أعلنت مجموعة DCH الأوكرانية عن بدء شراكة مع مستثمرين صينيين يمثلون Skyrizon Aircraft Holdings Limited.

في 6 أغسطس من العام الماضي، أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار في أوكرانيا أنها ستقيم بيع شركة Motor Sich للامتثال لقانون المنافسة.

في 4 سبتمبر 2020، قدم المستثمرون الصينيون لشركة Motor Sich PJSC وثيقة إلى وزارة العدل الاوكرانية حول إشعار نزاع الاستثمار بشأن نيتهم ​​التقدم إلى التحكيم الدولي لاسترداد الخسائر من دولة أوكرانيا بمبلغ 3.5 مليار دولار.

في نوفمبر، أصبح معروفا أن المستثمرين الصينيين في Motor Sich قد استأجروا ثلاث شركات قانونية لمحاكمة أوكرانيا بقيمة 3.5 مليار دولار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021