سفراء مجموعة السبع يقدمون خارطة طريق للإصلاحات في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.01.26

قدم سفراء دول مجموعة السبع قائمة بالإجراءات ذات الأولوية، التي "ستعيد ثقة الشعب في المحاكم ووكالات مكافحة الفساد في أوكرانيا". 

جاء في بيان لسفراء مجموعة السبع في أوكرانيا: "تعكس هذه التدابير ذات الأولوية إصلاحا شاملا، وهو أمر ضروري لتعزيز استقلال ومسؤولية القضاء، وضمان استعادة سلطات مؤسسات مكافحة الفساد، بما يلبي تطلعات الشعب الأوكراني".

يعتقد السفراء أن هناك حاجة ملحة لإعادة صياغة قوانين مكافحة الفساد التي أُعلن مؤخرا أنها غير دستورية، مع إطار قانوني سليم، والتأكد من تعيين المرشحين للمناصب الرئيسية في السلطة القضائية وإنفاذ القانون بشفافية.

وأضاف السفراء الغربيون: "نؤكد أنه إلى جانب الحاجة إلى التنفيذ العاجل للإجراءات للقضاء على الأضرار التي تسببها المحكمة الدستورية لمؤسسات مكافحة الفساد في أوكرانيا. من المهم بنفس القدر ضمان تجاوز هذه المؤسسات للأزمة وتمكينها من تنفيذ مهمتها بشكل فعال. بهذا، فإن الأحكام التي تهدف إلى استعادة المسؤولية عن الإعلان الكاذب أو الفشل المتعمد في تقديم إعلان الملكية، والتي اعتمدها البرلمان الأوكراني في 4 ديسمبر، ليس لها تأثير رادع كافٍ، وبالتالي ليست أداة فعالة لمنع الفساد".

على وجه الخصوص، ينصح السفراء بزيادة النصاب القانوني بشكل مؤقت وبحد أدنى لاتخاذ قرارات المحكمة الدستورية، وتأجيل إجراءات الاختيار الجارية لقضاة المحكمة الدستورية حتى إدخال قواعد اختيار جديدة، وتقديم عملية اختيار واضحة وشفافة للمناصب قضاة المحكمة الدستورية على وجه السرعة، ما يضمن الدور الأساسي لممثلي الشركاء الدوليين في فحص جميع المرشحين، وتعزيز المسؤولية التأديبية والمتطلبات الأخلاقية لقضاة المحكمة الدستورية، وإلزام قضاة المحكمة الدستورية بالبقاء محايدين عند النظر في القضايا، وإجراء أي تصويت.

أوصى الدبلوماسيون بإصلاح عاجل للمجلس الأعلى للقضاء كشرط مسبق لإصلاح قضائي فعال، وإنشاء لجنة مستقلة للأخلاقيات، تتمتع بسلطة التحقق من الأعضاء الحاليين؛ وإذا لزم الأمر، التقديم لفصل أعضاء وإدخال عملية شفافة جديدة لاختيار أعضاء جدد يسمح بإشراك الممثلين الدوليين في هذه العملية.

للتذكير، يعتقد الاتحاد الأوروبي أن القرارات الأخيرة للمحكمة الدستورية شككت في إنجازات أوكرانيا بمجال مكافحة الفساد، وأكدت الأهمية الحيوية للإصلاح القضائي. جاء ذلك في التقرير السنوي للاتحاد الأوروبي بشأن تنفيذ اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022