مسؤول: أوكرانيا والمجر تعملان على تسوية الخلافات

نسخة للطباعة2021.01.18

قال نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني إيهور جوفكفا إن أوكرانيا والمجر تواصلان العمل على وثيقة مشتركة، من شأنها أن تسهم في تسوية القضايا الخلافية في العلاقات الثنائية.

وقال جوفكفا: "سيكون من المستحسن أن تبرم أوكرانيا معاهدة أو اتفاقا مناسبا، من شأنه تسوية مجموعة من القضايا. اتفاق بشأن التكافؤ والمساواة والعلاقات المفيدة للطرفين. يجري العمل على هذه الوثيقة. نيابة عن الرئيس تم إعداد هذه الوثيقة من قبل الجانب الأوكراني، وتم تسليمها للجانب المجري، وتم تلقي رد فعلهم، والآن تستمر العملية".

وأشار نائب رئيس مكتب الرئاسة إلى أنه في 27 يناير 2021، سيصل وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو إلى أوكرانيا، وسيعقد عددا من الاجتماعات الرسمية، التي سيتم خلالها، حسب قوله، مناقشة مجموعة كاملة من القضايا.

وفي الوقت نفسه، أكد جوفكفا أنه على المستوى الوزاري، لن يتم التوقيع على ما يسمى بـ"خارطة الطريق" لتسوية القضايا المثيرة للجدل بين الدولتين.

وأوضح: "عندما تصبح جاهزة، سنرى ما إذا كانت ستوقع حقًا على مستوى رئيس وزراء المجر ورئيس أوكرانيا".

هذا وتدهورت العلاقات بين أوكرانيا والمجر منذ اعتماد قانون التعليم الأوكراني في سبتمبر 2017، الذي ينص على أن التعليم باللغة الأم في المدارس وفصول الأقليات القومية لن يتم إلا في المدرسة الابتدائية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022