كوليبا يحدد إنجازات وإخفاقات الدبلوماسية الأوكرانية في 2020

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.12.31

يعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن المفاوضات مع إيران للتحقيق في إسقاط طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية بالقرب من طهران هي الفشل الرئيسي للدبلوماسية الأوكرانية. 

يرى كوليبا أن طهران لم تفِ بوعودها في هذه القضية على الرغم من أنها "تدعي" إنهاء التحقيق في المأساة، وسلمت تقريراً عنها.

وقال الوزير: "لا يمكننا المضي قدما إلى مرحلة المحاكمة إلا إذا فهمنا أن كل احتمالات تسوية هذه القضية مع إيران قد استنفدت".

يعتبر كوليبا أن ديناميكيات العلاقات بين أوكرانيا والمجر بمثابة فشل آخر للدبلوماسية. 

الوزير متأكد من أن الكرملين منع أوكرانيا من تحقيق أهدافها في المفاوضات مع بودابست، وقال: "من حيث المبدأ ، يد موسكو حاضرة في كل ما يحدث في أوكرانيا".

وبحسب كوليبا، أرسلت المجر إشارة إلى أوكرانيا، تفيد باستعدادها لاستئناف حوار بناء، مضيفا: "تلقينا إشارة من المجر مفادها أنه بعد التراجع الحاد الكبير في العلاقات الشهر الماضي، هم مستعدون لاستئناف حوار بناء. وسنرد بشكل إيجابي على هذه الإشارة".

ووعد أنه، مع بداية العام الجديد، ستكون المجر ضمن الاهتمام، و"سنحاول الخروج من السلبية التي نجد أنفسنا فيها".

بالإضافة إلى ذلك، أشار كوليبا إلى أن زيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى أوكرانيا لم تتم إزالتها من جدول الأعمال.

من بين النجاحات التي حققتها وزارة الشؤون الخارجية الأوكرانية، حدد كوليبا فعالية موظفي وزارته في مساعدة المواطنين الأوكرانيين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج أثناء الوباء.

ومن الإنجازات الأخرى، أن أوكرانيا قد حصلت على مكانة الشريك في قدرات الناتو الموسعة.

باعتباره ثالث أهم إنجاز، سلط كوليبا الضوء على نوعية جديدة للعلاقات الثنائية مع عدد من الدول الرئيسية.

وأوضح: "أعني بريطانيا العظمى وتركيا ورومانيا، وعلى الرغم من كل الصعوبات، فإن الحوار مع المجر يجري بطريقة مختلفة تماما. بالإضافة إلى إنشاء مثلث لوبلين مع بولندا وليتوانيا، والموقف المبدئي الذي اتخذناه في المنطقة ككل".

في وقت سابق، قال كوليبا إن إحدى الأولويات الرئيسية لوزارة الخارجية في العام المقبل هي تطوير وإنشاء سياسة جديدة وفعالة نوعيا للبلاد، فيما يتعلق بالأوكرانيين في الخارج.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022