12 فرعا للسلطة في الولايات المتحدة الأمريكية

نسخة للطباعة2020.12.24
أولكسندر فلينت - مؤرخ ومحلل سياسي

يعتقد الكثيرون أن السلطة في الولايات المتحدة الأميركية مكونة من ثلاثة فروع. هذا صحيح وغير صحيح. الدولة اليوم مكونة من عدد أكبر بكثير من فروع السلطة، التي تتمتع بدرجات متفاوتة من الاستقلال والتبعية، وتتكون من المنتخبين والمعينّين على حد سواء. 

هذا النظام مرتب ليعمل بشكل مؤتمت بالكامل تقريبا، وهو من حيث المبدأ لا يحتاج إلى رئيس بمعنى الرئيس حاليا. 

إذا بدأ الجزء المنتخب على المستوى الفيدرالي يعرج، سينضم إليه عندها الجزء المكون للمستوى الثالث الأدنى: الولايات والمقاطعات والمدن. 

إذا لم يكف هذا، تتفعل حينها الأجزاء المستقلة من الحكومة الفيدرالية، التي لا تشارك في الظروف العادية في دعم أو معارضة الجزء المنتخب من الحكومة. 

حول الإصلاحات والتعديلات المحددة لكل ما هو أدنى وضعت النص المنفصل التالي:  

1. النظام الأميركي هو مجمع من الدساتير ومجموع القوانين الفيدرالية وقوانين الولايات مع سلطة مقسمة إلى 3 فروع مستقلة.

أيضا، الهياكل السياسية والاقتصادية للولايات والمقاطعات والمدن مرتبطة ببعضها أساسيا بمبدأ أفقي وليس عمودي. 4 مستويات للفصل وتحديد الصلاحيات. بالإضافة إلى الجزء غير المرئي والمستقل.

الفروع المستقلة

4. الفرع المالي: بنك الاحتياطي الفيدرالي + البنوك الخاصة = النظام الفيدرالي الأمريكي. لا يسيطر عليه أحد، ويعين رئيس مجلس إدارته من حين لآخر الرئيس بعد الحصول على موافقة الكونغرس. ولقد صنع  مستقلا خصيصا لتجنب تسييسه.

5. الفرع الإداري: وكالة حكومية مستقلة لإدارة القطاعات الاقتصادية. تتمتع الوكالات التنظيمية أيضا بهيكلية مماثلة ومستقلة، وهي تقدم التنظيم الصحيح الذي لا يمكن الطعن فيه إلا أمام المحكمة. تم اعتماد نفس الفكرة لتجنب تسييس العمليات.

6. الفرع الاستشاري: الهياكل والأفراد النافذون. وفقا للتعديل الأول للدستور، يحق للمواطنين بشكل مباشر، متجاوزين جميع السلطات المذكورة لاحقا، تقديم الالتماسات إلى أي مستوى حكومي أعلى: الكونغرس والمحكمة العليا والرئيس. ما يؤدي إلى تشكيل مجموعات من الأشخاص الذين يطرحون أو يروجون  لهذه أو تلك العمليات وللقوانين المستقبلية - إلغاء القوانين التي لا تساعدهم أو تعوقهم. وغالبا ما يقوم بذلك أعضاء الحكومة المتقاعدون.

7. فرع الأخبار: الصحافة والإذاعة والتلفزيون، أي  الصحافة المستقلة، التي هي أساس أي نظام ديمقراطي.

8. فرع الإنترنت: الشبكات الاجتماعية. ولقد شكل هذا الفرع اليوم فرعا آخرا للسلطة والنقاش، وهو أيضا نوع من الصحافة على شكل شبكات اجتماعية ومنتديات وموسوعات مرئية، إلخ.

الفروع التابعة جزئيا

9. فرع الصناعة العسكرية: البنتاغون والشركات العسكرية، وهم يعتمدون على أوامر الحكومة.

10. جهاز المخابرات والاستخبارات المضادة والأمن.

الفرع النائم

11. "ديب ستييت"، أي الدولة العميقة: هي تجمع بيروقراطي مكون من موظفي المستوى المتوسط العاملين ​​في جميع المؤسسات الحكومية والعامة وكذلك الخاصة، التي تعمل لصالح الحكومة وتخدم المصالح العامة.

الفرع (غير الموجود حاليا):

12. فرع سلطة مستقل أو رقيب أو مكتب إدعاء عام مستقل دائم للتحقق على وجه التحديد من السلطات دون أن يخضع لأي كان. وسوف تقوم المحكمة العليا بالتحقق من عمل أعضائه، وخلق إمكانية تقديم شكوى قانونية من قبل الأشخاص ضد المسؤولين الأرفع في حال خالفوا القانون مع حماية مثل هؤلاء الأشخاص من الانتقام.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي الكاتب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس"...

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021