خلال 9 أشهر.. حجم التجارة بين أوكرانيا وقطر يصل إلى 100 مليون دولار 

وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة الأوكراني إيهور بيتراشكو
نسخة للطباعة2020.12.16

قالت وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة في أوكرانيا إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين أوكرانيا وقطر شهد منذ بداية العام 2020 ديناميكيات إيجابية، ووصلت إلى أعلى حجم في تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث تضاعف حجم التجارة إلى 99.15 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام.

وقال وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة إيهور بيتراشكو، في اتصال هاتفي مع وزير البلدية والبيئة في قطر عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي: "في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، تضاعف حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا وقطر ووصل إلى 99.15 مليون دولار أمريكي. 

وأضاف: "تبذل أوكرانيا، بصفتها مصدرا رئيسيا للمنتجات الزراعية، قصارى جهدها لضمان عدم انقطاع إمدادات الغذاء للأسواق الخارجية، بهدف ضمان الأمن الغذائي".

وأشار إلى أنه على الرغم من إجراءات الحجر الصحي والقيود التي تسبب بها جائحة كوفيد-19، تظل أوكرانيا وقطر شريكين موثوقين في العلاقات التجارية والاقتصادية.

وأضاف أن أوكرانيا تنظر إلى قطر كسوق واعد لزيادة المعروض من المنتجات الزراعية. 

وأكد المسؤول الأوكراني أنه من المهم الحفاظ على تعاون منتظم بين السلطات المختصة في كلا البلدين في مجال تدابير الصحة والصحة النباتية، واعتماد أشكال جديدة من الشهادات البيطرية لتوسيع نطاق المنتجات.

وفي نهاية الحديث، ناقش الطرفان آفاق التعاون الاستثماري، ولا سيما مشاركة المستثمرين القطريين في تنفيذ مشاريع الاستثمار الزراعي وخصخصة المشاريع الزراعية المملوكة للدولة.

كما ناقشوا تطوير التعاون القطاعي في إنتاج المحاصيل وتربية الحيوانات والأغذية وسلامة الأعلاف.

وأكد بيتراشكو أن أوكرانيا مهتمة بمواصلة الحوار المثمر مع قطر في عام 2021، في إطار اللجنة الأوكرانية القطرية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022