بسبب "حقوق الأقليات".. المجر تشتكي أوكرانيا لحلف الناتو

نسخة للطباعة2020.12.02

قال بيتر سيارتو وزير الخارجية المجري إنه وجه طلبي شكوى إلى وزراء خارجية الناتو، فيما يتعلق "بتصرفات أوكرانيا في منطقة زاكارباتيا"، التي تسكنها الأقلية المجرية.

طلب سيارتو من وزراء خارجية دول الناتو دعم بلاده في مواجهة التصرفات الأوكرانية ضد الأقلية المجرية في منطقة زاكارباتيا، التي جرت فيها مؤخرا عمليات تفتيش لجميعات مجرية من قبل جهاز الأمن الأوكراني.

وفي فيديو نشره عبر حسابه على فيسبوك، قال الوزير المحجري إن "عمليات البحث الأخيرة تشير إلى أن ترهيب المجريين والتحريض على الكراهية ضدهم لا يزالان على مستوى سياسة الحكومة المركزية".

وقال الوزير: "من الواضح أن هذه فضيحة وغير مقبولة في القرن الحادي والعشرين؛ خاصة من بلد يقول إنه يريد الاقتراب من الناتو".

وبالإضافة إلى إظهار التضامن مع بلاده، حث على عدم الضغط على المجر للتخلي عن حق النقض بشأن عقد اجتماعات مجلس أوكرانيا - الناتو على المستوى الوزاري. وقال إنه لا يمكن لأحد أن يتوقع نفس البادرة من المجر بعد مثل هذه الأحداث.

هذا وسيجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الإثنين المقبل، حيث يعتزم سيارتو إثارة القضية هناك ايضا، والطلب من زملائه التحدث حول هذا الشأن، وإبداء التضامن.

هذا وكانت أوكرانيا قد اتهمت مسؤولين مجريين بالتدخل في الانتخابات المحلية التي جرت في أكتوبر الماضي، ومنعت بعدها عددا من المسؤولين المجريين من دخول أراضيها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022