ترشيح وزيرة المالية السابقة كسفيرة لأوكرانيا في الولايات المتحدة الأمريكية

نسخة للطباعة2020.11.20

قدم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى الرئيس زيلينسكي مقترحا بشأن النظر في ترشيح أوكسانا ماركاروفا كسفيرة جديدة لأوكرانيا لدى الولايات المتحدة، وذلك على أساس مبدأ تناوب رؤساء المؤسسات الدبلوماسية.

وأشار وزير الخارجية الأوكراني عبر صفحته على فيسبوك أن السفير الأوكراني الحالي في واشنطن، فولوديمير يلتشينكو، يعد من الكلاسيكيات الدبلوماسية الأوكرانية، ولا توجد شكاوى حول عمله، لكن لم يقم أحد بإلغاء مبدأ التناوب في الدبلوماسية.

وأضاف أنه إذا تم تعيين ماركاروفا، فسيكون لأوكرانيا -للمرة الأولى- سفير في واشنطن، معروف جيدا في كل من الإدارة الأمريكية، ولا سيما في وزارة الخارجية ووزارة المالية، وفي صندوق النقد الدولي.

ورد الوزير على بعض الشائعات فيما يخص هذا التعيين بالقول: "حقيقة تعيين ماركاروفا فقط للحصول الأموال من صندوق النقد الدولي هراء. الحقيقة المهمة أيضا أن ماركاروفا ستكون أول سيدة على الإطلاق كسفيرة لأوكرانيا لدى الولايات المتحدة. هذه مزايا غير مشروطة، وهي وزيرة مالية سابقة وناجحة".

هذا وأفادت وسائل إعلام محلية في وقت سابق (عن مصادر رئاسية) أن مكتب الرئيس قررّ استبدال سفير أوكرانيا لدى الولايات المتحدة فولوديمير يلتشينكو، وتعيين أوكسانا ماركاروفا في هذا المنصب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.