سفراء 11 دولة يطالبون أوكرانيا الالتزام بمذكرة "التعريفة الخضراء"

نسخة للطباعة2020.11.17

طالب سفراء كل من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وهولندا والنرويج والسويد وتركيا والدنمارك وبلجيكا وكوريا الجنوبية، طالبوا أوكرانيا بتنفيذ المذكرة الموقعة مع المستثمرين في مجال الطاقة الخضراء، وسداد الديون المستحقة لهم، وذلك عبر نداء وجهه الدبلوماسيون إلى رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال.

أشار السفراء الأجانب إلى أن مذكرة التفاهم بين الحكومة والمستثمرين في مجال الطاقة الخضراء تحدد جدولاً واضحاً لسداد الديون المتراكمة عن الكهرباء المولدة، والتزام الدولة بتخصيص 20% من الأموال في ميزانية الدولة للعام المقبل لتمويل جزئي لإنتاج الطاقة الخضراء.

وشددوا على أن توقيع مذكرة تفاهم من قبل مجلس الوزراء مع المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة كان خطوة مهمة في إيجاد مخرج من أزمة الصناعة، حيث وافقت الشركات طواعية على خفض التعريفة "الخضراء"، وتعهدت الحكومة بسداد ديون منتجي الكهرباء من مصادر بديلة.

وقال السفراء: "سيكون من الصعب على أوكرانيا تحقيق هدف الطاقة المتجددة الذي حددته استراتيجية الطاقة، وتنفيذ الالتزامات الدولية بموجب اتفاقية باريس للمناخ، إذا لم يتمكن المستثمرون من الاعتماد على الإطار القانوني الأوكراني وعزم الحكومة على الوفاء".

وأشارو أيضا: "نتوقع أن تفي أوكرانيا بالتزاماتها لاستعادة بيئة مواتية ومستقرة للمستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة. هذا سيعمل على تعزيز ثقة المستثمرين بأوكرانيا".

السفراء عبروا عن قناعتهم بأن انتهاك الالتزامات من قبل السلطات تجاه المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة سيؤثر سلبًا على مناخ الأعمال والاستثمار في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022