أوكرانيا والمجر تتفقان على "طي صفحة الخلاف"

من لقاء سابق جمع بين الوزيرين
نسخة للطباعة2020.11.09

اتفق وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا مع وزير الشؤون الخارجية المجري بيتر سيارتو على طي صفحة الخلاف التي تبادلت فيها أوكرانيا والمجر مؤخرا الاتهامات.

وقال وزير الخارجية الأوكراني على فيسبوك: "عندما سمعت أن بيتر (وزير الخارجية المجري) قد أصيب بـ COVID-19، كتبت له على الفور رسالة نصية أتمنى فيها الشفاء. قرأها بيتر واتصل مرة أخرى وشكرني على الدعم. أجرينا محادثة جيدة حول العمل، عن COVID-19، وعن الحياة وكرة القدم". 

وأضاف: "بالطبع، ناقشنا التدهور الأخير في علاقاتنا. أيد بيتر اقتراحي بقلب الصفحة التي تبادلت فيها أوكرانيا والمجر مؤخرا الضربات المؤلمة. نتفق كلانا على أننا بحاجة إلى استخلاص النتائج الصحيحة مما حدث قبل أسابيع، وما زلنا نواصل العمل على حوار بنّاء".

يعتقد الوزير الأوكراني أنه لا بديل عن حسن الجوار بين الشعبين الأوكراني والمجري، ومستقبل أوروبي أطلسي مشترك.

وأضاف الوزير الأوكراني "صيغة عملي بسيطة: أنا أؤيد الحلول البناءة. أحب حل المشكلات دون تجاوز الخطوط الحمراء للجانبين. ولكن إذا تجاوز الجانب الآخر الخط الأحمر، فأنا أؤيد الإجابة بقسوة وكفاءة. العلاقات مع الجيران، وبين الناس والبلدان، يكون في تقلبات. المجر جارتنا المهمة".

في 26 أكتوبر 2020، منعت أوكرانيا اثنين من المسؤولين المجريين رفيعي المستوى من الدخول إلى أراضيها، بسبب حملتهما في منطقة زاكارباتيا خلال عملية الانتخابات المحلية الأخيرة. 

ذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية أن المجر تدخلت في العملية الانتخابية بتلك المنطقة الحدودية، وأظهرت عدم احترامها للتشريعات الأوكرانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022