إزالة الالغام من 35 ألف هكتار في أراضي الدونباس شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.10.21

قال قائد القوات المسلحة الأوكرانية الفريق سيرهي ناييف إنه تم تطهير 35000 هكتار من أراضي إقليم الدونباس، وإزالة أكثر من 450.000 لغم وعبوة ناسفة.

وقال القائد العسكري في حلقة نقاش بالمؤتمر الدولي الخامس للتعاون المدني العسكري إنه على مدار سنوات الحرب، أصبحت أوكرانيا واحدة من أكثر المناطق الملوثة بالألغام في العالم.

وأضاف: "وفقًا للتقديرات الأولية، يبلغ إجمالي المناطق الملوثة بالألغام في دونباس حوالي 7000 متر مربع في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة، وحوالي ضعف ذلك الرقم في الأراضي المحتلة بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك".

ووفقا له، فإن من أولويات القوات الأوكرانية هي إنقاذ أرواح المواطنين الأوكرانيين، الأمر الذي يتطلب تهيئة الظروف المناسبة، وزيادة المساعدات الإنسانية.

وأشار أيضا إلى أنه تم ترميم 1705 مبان سكنية و1754 كيلومترا من الطرق، كما تمت استعادة شبكات الغاز والمياه والتدفئة في أكثر من 300 منطقة مأهولة بالسكان.

الحرب أدت إلى تدمير 20 ألف مبنى سكني، والكثير من منشآت البنية التحتية الصناعية، وقتل وجرح حوالي 10 آلاف مدني.

وأشار كذلك إلى تدمير 20 ألف مبنى سكني، والكثير من منشآت البنية التحتية الصناعية، وقتل وجرح حوالي 10 آلاف مدني خلال السنوات الأربع الأولى من الاحتلال والاعتداءات المسلحة في شرق أوكرانيا.

وجاء في تصريحه: "قبل بدء عملية القوات المشتركة (قبل أبريل 2018)، كان هناك حوالي 10000 إصابة مدنية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك. من بينهم، قتل أكثر من 3000 شخص. دمر نحو 20000 مبنى سكني، ودمرت الآلاف من المرافق الاجتماعية والصناعية ومرافق الطاقة والبنية التحتية للنقل من القطاعين العام والخاص. الخسائر بلغت عشرات المليارات من الهريفنيات".

وأضاف ناييف أن القوات المشتركة أنشأت واستمرت في تحسين الشروط المسبقة لإعداد مشروع استراتيجية وطنية لحماية المدنيين في النزاعات المسلحة حتى عام 2030، أعدتها هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، وكانت في انتظار موافقة الحكومة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022