كوليبا: هدفنا اكتشاف فرص الجزائر أمام قطاع الأعمال الأوكراني

نسخة للطباعة2020.10.13

خلال محادثة هاتفية أجراها مع وزير خارجية الجزائر صبري بوقدوم، قال دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني: "في إطار رؤية متجددة لتنمية علاقات أوكرانيا مع القارة الأفريقية، وضعنا نصب أعيننا كهدف اكتشاف الفرص التي تقدمها الجزائر لرجال الأعمال الأوكرانيين".

شدد دميترو كوليبا على "ضرورة الحفاظ على استمرارية الاتصالات الثنائية السياسية مع الدول المهمة والمؤثرة في المنطقة، لا سيما الجزائر، التي غدت ثاني أكبر شريك تجاري لأوكرانيا في إفريقيا في عام 2019".

واتفق المتحاوران على عقد جولة ثانية من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية أوكرانيا والجزائر الشهر المقبل، حيث سيتم خلالها مناقشة مجموعة واسعة من القضايا الثنائية، بدءا من دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها على الساحة الدولية، وصولا إلى تطوير التعاون في مجالات الصناعة والتعليم والسياحة.

وقال دميترو كوليبا: "في إطار المشاورات السياسية، تخطط أوكرانيا والجزائر للتوقيع على اتفاقية بشأن إنشاء اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الثنائي، كأداة فعالة لتعزيز التجارة والاستثمار، فضلا عن عقد منتدى أعمال مع كبرى الشركات الأوكرانية والجزائرية".

هذا و قد دعا دميترو كوليبا نظيره صبري بوقدوم لزيارة أوكرانيا.

يذكر أنه في عام 2019، بلغ الحجم الإجمالي للتجارة في السلع والخدمات بين أوكرانيا والجزائر رقماً قياسياً في تاريخ العلاقات الثنائية، وصل الى 614.4 مليون دولار أمريكي، ما قد جعل من الجزائر ثاني أكبر شريك تجاري لأوكرانيا في إفريقيا بعد مصر.

لم تُجر المشاورات بين وزارتي خارجية البلدين منذ عام 1993، وكانت آخر زيارة على مستوى وزيري الخارجية في عام 2002.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وسائل التواصل الاجتماعي

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.