ما أهمية الاتفاق على زوارق الصواريخ البريطانية بالنسبة لأوكرانيا؟

نسخة للطباعة2020.10.09
أندري روجينكو - ضابط من الصف الأول في قوات الاحتياط الأوكرانية

في مساء يوم 7 أكتوبر 2020 ، اهتم الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأسطول ملكة بريطانيا العظمى، حيث زار قاعدة البحرية الملكية في مدينة بورتسموث، و"اطلع على عينات من أسلحة المجمع الصناعي الدفاعي البريطاني"، بحسب ماذكرت الخدمة الصحفية الرئاسية.

ثم استقل زيلينسكي حاملة الطائرات أمير ويلز - واحدة من أكبر اثنتين في البحرية البريطانية، وبوجوده (رمزياً هناك على ظهر السفينة) تم التوقيع على مذكرة بشأن تعزيز التعاون بين أوكرانيا وبريطانيا في المجالات العسكرية والعسكرية الفنية.

هذه كلها أحداث وثيقة الصلة. الغرض من المذكرة، التي تنص على فتح خط ائتمان لأوكرانيا بمبلغ 1.25 مليار يورو، هو إنتاج بريطاني أوكراني مشترك لزوارق الصواريخ، حيث سيتم بناء أول سفينتين في حوض بناء السفن بالقرب من القاعدة البحرية في بورتسموث.

ما الذي سيتغير بالضبط بالنسبة للأسطول الأوكراني؟

طور العالم المتحضر على مدار العشرين عامًا الماضية أسطوله البحري من خلال بناء القدرات، ونقاط البداية لذلك هي العوامل التالية: المهمة، ومنطقة العمليات، والموارد المتاحة وقدرات الصناعة، وسوق الأسلحة.

يعتمد هذا النهج الآن على وضع جميع الاستراتيجيات والخطط طويلة المدى لحلف شمال الأطلسي ودول الاتحاد الأوروبي. 

تم أخذ هذا كأساس لاستراتيجية البحرية الأوكرانية 2035، وهي الوثيقة الرئيسية للتطوير المتوسط ​​والطويل الأجل للبحرية.

من الواضح للجميع أنه في عام 2014 كانت أوكرانيا غير محمية تماما من العدوان في البحر الأسود وبحر آزوف.

في الوقت الحاضر، أنشأت أوكرانيا مجموعة من قوات الدفاع البحرية، لكن القدرة على إجراء عمليات في البحر لا تزال صغيرة جدا. هذا في ظل الظروف التي زاد فيها العدو هيمنته في البحر والجو وتقدم بالقرب من مياهنا الإقليمية وشواطئنا الخاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية.

لذلك، على مدى الأعوام الخمس المقبلة، يجب أن تكون الأولوية لرفع البحرية إلى مستوى يمكنها من ردع العدوان وحماية مصالح البلاد في شمال البحر الأسود وآزوف، على مسافة 50-100 ميل من القواعد الرئيسية. 

مع الأخذ بعين الاعتبار ميزانية وزارة الدفاع ومراعاة قدرات صناعة بناء السفن المحلية، فإن الخيار الأمثل والواقعي بالنسبة لأوكرانيا هو شراء أو بناء زوارق تصل إلى 450 طنا، تتم معالجتها بواسطة مشاريع الناتو، ويوطن إنتاجها في أوكرانيا.

من المهم أن تأتي هذه الزوارق إلى البحرية في سلسلة من عدة وحدات من نفس النوع - فهي تحسن (أو تقلل التكلفة) من استخدامها القتالي والتدريب والصيانة.

ومن بينها سلسلة زوارق الصواريخ البريطانية باعتبارها جديدة وحديثة وتكنولوجية للغاية، وتتمثل مهمتها في البحث عن وتدمير عمليات إنزال العدو والبحث وضرب المجموعات على مسافة تتراوح بين 70 و 100 ميل من سواحلنا، وإطلاق ضربات صاروخية عليهم. لكل منها ثمانية صواريخ مضادة للسفن. 64 صاروخا معا. هذه قوة جدية لردع المعتدي.

من المهم أن تكون الصواريخ حديثة وموثوقة وتتمتع بتقنية عالية، لأن العدو سوف يستخدم الحرب الإلكترونية بشكل جدي.

أساس استخدام الزورق الصاروخي في القتال البحري هو هجوم صاروخي سريع وسهل المناورة من مناطق تمركز تحت غطاء وسائل دفاعنا الجوي. 

إن وجود أنظمة غير مأهولة (جوية وسطحية وتحت الماء) أمر مرغوب فيه، فهي توسع بشكل كبير نافذة قدرات الزورق: من نظام الكشف والاستهداف، وإزالة الألغام، ومكافحة التخريب، وغير ذلك الكثير.

ببساطة لا يوجد خيار أفضل من السفن المتفق عليها اليوم مع بريطانيا (شريطة أن تكون مجهزة بصواريخ عالية الجودة).

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

يفرابيسكا برافدا

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022