عقد جديد للتزود بالوقود النووي بين أوكرانيا والولايات المتحدة

نسخة للطباعة2020.10.01

وقعت الشركة الوطنية الأوكرانية لتوليد الطاقة النووية Energoatom وشركة Westinghouse Electric Company (الولايات المتحدة) عقدا جديدا لتزويد أوكرانيا بالوقود لمفاعلات VVER-440.

ذكرت الخدمة الصحفية الرئاسية أن حفل التوقيع حضره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وجاء في بيان الرئاسة: "التقى زيلينسكي باتريك فراجمان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Westinghouse الأمريكية، مورد الوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الأوكرانية. 

بعد التوقيع على الوثائق، أشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا أصبحت ذات يوم أول دولة في العالم تنوع إمدادات الوقود النووي لمفاعلات VVER-1000.

وبحسب العقد الجديد، ستكون أوكرانيا من أوائل الدول التي تحصل على وقود بديل لمفاعلات VVER-440.

وقال زيلينسكي إن الاتفاقات الجديدة هي استمرار لشراكة مثمرة مدتها 20 عاما بين أوكرانيا والولايات المتحدة، لتنويع إمدادات الوقود لمحطات الطاقة النووية الأوكرانية.

بالإضافة إلى ذلك، شدد على أنه يدعم العقود والاتفاقيات التي تهدف إلى تحسين الظروف في قطاع الطاقة بأوكرانيا، وكذلك تلك التي ستساعد على خلق وظائف جديدة.

بشكل منفصل، قال إن الصناعة النووية في أوكرانيا لديها إمكانات هائلة يجب استخدامها بنشاط. وأشار إلى أن هذا يتطلب إنشاء مرافق جديدة وبناء وحدات طاقة جديدة.

وفقًا لبيان الرئاسة الأوكرانية، فإن الأمر يتعلق بشكل خاص بمحطة خميلنيتسكي للطاقة النووية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.