مناورات بين أوكرانيا و"الناتو" قرب الحدود مع بيلاروسيا

نسخة للطباعة2020.09.18

بدأت قوات أوكرانية وقوات من حلف شمال الأطلسي "الناتو" تدريبات مشتركة على مسافة نحو 180 كيلومترا فقط من الحدود مع بيلاروسيا المجاورة، التي تعصف بها اضطرابات منذ الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي جرت الشهر الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عند انطلاق التدريبات: "يجب أن نحقق تكيف القوات المسلحة الأوكرانية مع الهياكل المقابلة للحلف في أسرع وقت ممكن"، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

كما يجري "الناتو" مناورات عسكرية في ليتوانيا، التي تتاخم حدود بيلاروس، وتجري القوات الروسية والبيلاروسية حالياً تدريبات مشتركة مخططا لهاً مسبقاً عند الحدود البولندية.

وتشهد بيلاروسيا احتجاجات منتظمة منذ الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها قبل أكثر من شهر، وفي مطلع الأسبوع الحالي، تجمع ما لا يقل عن 100 ألف شخص في مسيرة احتجاجية حاشدة في مينسك.

ويطلق على التدريبات التي تُجرى في أوكرانيا، اسم "رابيد ترايدنت" (الرمح الثلاثي السريع)، وتضم أكثر من 4000 جندي أوكراني معظمهم يتدربون على المعدات الثقيلة وقيادة الطائرات النفاثة حتى 25 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وبسبب جائحة فيروس "كورونا"، يشارك عدد أقل من القوات الأجنبية مما كان مخططا له في الأصل.

وإضافة إلى ذلك، تشارك وحدة من جنود المشاة المدرعة الأوكرانية مع العديد من المركبات القتالية في مناورة أميركية في هوهنفيلس، في ولاية بافاريا الألمانية.

ويجري الجيش الأوكراني تدريبات مشتركة مع القوات الأميركية وقوات (الناتو) منذ منتصف التسعينات.

بالإضافة إلى ذلك، يدرب خبراء غربيون القوات الأوكرانية منذ العام 2015 على القتال ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.