"شراكة بياريتز".. أوكرانيا تدخل معسكر "المساواة بين الجنسين"

نسخة للطباعة2020.09.14

أصبحت أوكرانيا رسميا عضوا في "شراكة بياريتز" الدولية للمساواة بين الجنسين، وفق ما أعلنت الدائرة الصحفية لمكتب الرئاسة الأوكرانية.

الاحتفال بهذه العضوية تم في 12 سبتمبر الجاري، بمشاركة السيدة الأولى أولينا زيلينسكا، بعد جهود بدأت منذ ديسمبر من العام الماضي، لانضمام أوكرانيا إلى الشراكة.

في مايو، صوت مجلس الوزراء لصالح انضمام البلاد إلى شراكة بياريتز الدولية. وبعث وزير الخارجية دميترو كوليبا برسالة من الحكومة إلى وزارة أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية، مع بيان بشأن مشاركة أوكرانيا في شراكة بياريتز على أساس مستمر.

في مناسبة احتفالية بمناسبة انضمام أوكرانيا إلى شراكة بياريتز، قدم السفير الفرنسي لدى أوكرانيا إتيان دي بونسينس ردا خطيا رسميا من وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية جان إيف لودريان. 

حضر الحفل السيدة الأولى أولينا زيلينسكا، ورئيس الوزراء ينفى شميهال، ووزير الخارجية دميترو كوليبا، ونائب رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي أولغا ستيفانينا، وسفراء دول مجموعة السبع والسويد، فضلا عن ممثلين عن المنظمات الدولية.

قالت زيلينسكا: "هذه خطوة هامة بالنسبة لأوكرانيا نحو تحقيق المساواة بمعناها الواسع - بغض النظر عن نوع الجنس أو العمر أو الاختلافات الثقافية أو البدنية أو العقلية. من المؤكد أن خبرة ودعم الدول المشاركة والخبرات التي تم جمعها في إطار شراكة بياريتز ستكون ذات أهمية كبرى في عملنا لخلق فرص متساوية بين جميع الأوكرانيين".

ودعت السفيرة الفرنسية، بدورها، أوكرانيا إلى المشاركة في منتدى المساواة بين الأجيال، الذي تعقده هيئة الأمم المتحدة للمرأة وشاركت في استضافته حكومتا المكسيك وفرنسا، بهدف تعبئة جميع العاملين من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتقديم التزامات طموحة في هذا المجال.

أوكرانيا، بوصفها عضوا في شراكة بياريتز، تتحمل التزامات في خمسة مجالات: 

  1. تطوير مساحات عامة خالية من العوائق، وصديقة للأسر التي لديها أطفال، وللمجموعات قليلة الحركة .
  2. تعليم الأطفال مبادئ المساواة بين المرأة والرجل.
  3. منع العنف.
  4. تقليص فجوة الأجور بين النساء والرجال
  5. خلق "فرص" أكبر للرجال بهدف لرعاية الأطفال.

أطلق قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى شراكة بياريتز في قمة عقدت في بياريتز بفرنسا في 25 أغسطس 2019، برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

تهدف المبادرة إلى تعزيز مسؤولية دول مجموعة السبع، وتوطيد جهود الدول الأخرى لتحقيق المساواة بين الجنسين.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات:: 
التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.