أوكرانيا: تنفيذ اتفاقيات مينسك "مستحيل"

ليونيد كرافتشوك - رئيس أوكرانيا الأول
نسخة للطباعة2020.09.12

عبر ليونيد كرافتشوك، رئيس أوكرانيا الأول، ورئيس وفدها في مجموعة الاتصال المعنية بحل النزاع في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، عبر عن استحالة تنفيذ اتفاقيات مينسك الخاصة بالتسوية.

ذكّر كرافتشوك بأنه، وفقا لاتفاقيات مينسك، يجب أن يسبق إجراء انتخابات ديمقراطية (وفقا لمعايير منظمة الأمن والتعاون الأوروبي) في دونباس تسوية كل الخلافات الأخرى، "كالحدود والأمن".

وتابع المسؤول الأوكراني قائلا: "إننا نجد أنفسنا في وضع معقد بعض الشيء إذ أن هناك اتفاقيات مينسك لكن تنفيذها غير ممكن لأسباب معروفة، بل وتنفيذها مستحيل إذ كان واضحا في لحظة توقيعها أنها لن تنفذ. لكن، مع ذلك فبحسب الشروط والاتفاقات الدولية لا يمكن إلغاء مثل هذه الاتفاقيات من طرف واحد".

كما أشار كرافتشوك إلى أن هذه المشكلة "من الممكن بل وينبغي حلها فقط على مستوى "صيغة النورماندي"، معربا عن أمله في عقد قمة جديدة لزعماء دول "رباعية النورماندي" (أوكرانيا، فرنسا، روسيا، ألمانيا) بعد لقاء لمستشاريهم جرى في برلين يوم الجمعة. 

في وقت سابق، قال دميتري كوزاك، نائب إدارة الرئيس الروسي، إن اللقاء في برلين لم يتناول موضوع عقد قمة جديدة لـ "النورماندي"، مشيرا إلى عدم وجود سبب لعقدها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021