أوكرانيا تأمل بدء محادثات "مراجعة" لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في 2021

نسخة للطباعة2020.09.09

تأمل أوكرانيا التوصل إلى اتفاق لبدء محادثات تتم من خلالها مراجعة اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2021، وفقًا لوزارة الاقتصاد والتجارة والتنمية الزراعية الأوكرانية.

نوقشت هذه المسألة خلال اجتماع بين وزير الاقتصاد والتجارة والتنمية الزراعية الأوكراني إيهور بيتراشكو ونائب رئيس الوزراء ووزير التنمية بجمهورية بولندا جادويجا إميليوفيتش خلال المنتدى الاقتصادي 2020، حسبما أفادت الخدمة الصحفية التابعة للوزارة الأوكرانية.

قال بيتراشكو: "الاجتماع فرصة جيدة لمناقشة آفاق التعاون الثنائي، وهو ذو طبيعة استراتيجية. على وجه الخصوص، من بين المجالات الواعدة تعميق التعاون في التجارة والأسواق المالية والاستثمارات والزراعة والعلوم البيطرية".

وأشار الوزير إلى أن "أوكرانيا تأمل بالحصول على دعم بولندا الودّي في هذه القضية المهمة. تتمثل المهمة الأساسية على وجه الخصوص في زيادة تعميق تحرير التجارة وفلسفة الجزء الاقتصادي من الاتفاقية ككل".

كما لفت الوزير الانتباه إلى حقيقة أنه على الرغم من العواقب السلبية لوباء فيروس كورونا، بدأ الاقتصاد الأوكراني يتعافى في الربع الثالث من العام الجاري. 

وبرأيه، يعتبر جذب الاستثمارات جانبًا مهمًا لتحقيق المزيد من الاستقرار والنمو في الاقتصاد.

هذا وفي بداية سبتمبر 2020، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني للتكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي أولغا ستيفانيشينا  إن أوكرانيا أوفت بنسبة 45٪ بالتزاماتها بموجب اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

تخطط أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لمناقشة جوانب تحديث اتفاقية الشراكة في القمة المرتقبة بينهما في 1 أكتوبر.

للتذكير فإنه في 21 مارس 2014، وخلال قمة استثنائية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، تم التوقيع على الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، كما تم التوقيع على الجزء الاقتصادي من الاتفاقية على أعلى مستوى في 27 يونيو 2014، وفي 6 سبتمبر 2014، صادق البرلمان الأوروبي والبرلمان الأوكراني على هذه الوثيقة في وقت واحد.

في 1 يناير 2016، بدأ الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة العميقة والشاملة، و في 1 سبتمبر 2017، دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ بالكامل.

بناء على التقدم الكبير في تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، أثار الجانب الأوكراني باستمرار مسألة تجديد الاتفاقية، لأن هذه الإمكانية منصوص عليها في أحكامها.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021