بعد تسميم نافالني.. أوكرانيا تتوقع مراجعة السياسة الخاصة بـ"السيل الشمالي 2"

نسخة للطباعة2020.09.07

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن أوكرانيا ترى أنه من الضروري استخدام آلية فعالة للتأثير على روسيا، بما في ذلك تطبيق العقوبات ومراجعة السياسة الخاصة ببناء خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2".

قال كوليبا ذلك في إفادة صحفية عبر الإنترنت، معلقا على تسميم السياسي المعارض الروسي أليكسي نافالني: "تنطلق أوكرانيا من حقيقة أنه يتعين الآن على شركائنا وجميع الذين يعارضون السياسة العدوانية للاتحاد الروسي استخدام آلية فعالة للتأثير على هذا البلد، بما في ذلك من خلال تطبيق العقوبات ومراجعة السياسة المتعلقة ببناء الشمال خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2".

وأشار كوليبا إلى أنه في حالة اكتمال خط الأنابيب، ستتاح لروسيا فرص إضافية لكسب مبالغ ضخمة من المال، ثم استثمارها في أعمالها العدوانية داخل البلاد وخارجها.

وأضاف: "لذلك، حان الوقت لاتخاذ نهج شامل للغاية تجاه هذه القضية، واتخاذ إجراءات أخيرا من شأنها زيادة الثمن على الاتحاد الروسي مقابل أفعاله".

وقال كوليبا إنه لا يوجد سبب لعدم الثقة في استنتاجات الخبراء الألمان بشأن تسمم نافالني بغاز الأعصاب نوفيتشوك، وأشار إلى أن التسمم بغاز الأعصاب هو استخدام أسلحة كيميائية وانتهاك صارخ للقانون الدولي.

وقال إنه لا ينبغي أن تمر هذه الجريمة دون عقاب، لأنه، كما تظهر تجربة السنوات السابقة، فإن الإفلات من العقاب يشجع روسيا فقط على اتخاذ إجراءات عدوانية جديدة، وارتكاب جرائم جديدة.

هذا وتعرض المعارض الروسي أليكسي نافالني يوم 20 أغسطس لتسمم على متن طائرة في طريقها من تومسك إلى موسكو، حيث هبطت الطائرة على وجه السرعة في أومسك، وتم إدخال نافالني إلى المستشفى.

في 22 أغسطس 2020 تم نقله إلى برلين، وحتى الآن يوجد نافالني في غيبوبة، وحالته خطيرة، لكنها مستقرة.

قالت الحكومة الألمانية في 2 سبتمبر إن اختبارات السموم على عينات مأخوذة من نافالني أظهرت أن غاز الأعصاب نوفيتشوك قد استخدم في عملية تسميمه.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021