سفراء مجموعة السبع يطالبون بشفافية اختيار رؤساء مؤسسات مكافحة الفساد في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.09.04

قال سفراء دول مجموعة السبع لدى أوكرانيا في بيان على تويتر إن ضمان استقلال مؤسسات مكافحة الفساد هو عنصر مهم في الالتزامات الدولية لأوكرانيا، ويجب اختيار قادتها من خلال عمليات شفافة ومحايدة سياسيا.

وقال الدبلوماسيون إن "ضمان الاستقلال والنزاهة والوضع القانوني القوي لهذه المؤسسات هو عنصر مهم في التزامات أوكرانيا الدولية، بما في ذلك كجزء من التعاون مع الاتحاد الأوروبي، والدعم المستمر من المؤسسات المالية الدولية".

وأضافوا أن ذلك ضروري لجودة حياة المواطنين الأوكرانيين، ومناخ الأعمال والاستثمار في أوكرانيا.

وجاء في البيان أن "سفراء مجموعة السبع يؤكدون على ضرورة اختيار رؤساء مؤسسات مكافحة الفساد من خلال عمليات اختيار شفافة وقائمة على الجدارة والحيادية سياسيا".

في 28 أغسطس، أعلنت المحكمة الدستورية عدم دستورية مرسوم رئاسي بتعيين أرتيم سيتنيك مديرا للمكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا، وفي مايو 2020، تلقت المحكمة الدستورية اقتراحا من 51 نائبا بشأن دستورية المرسوم الرئاسي بتعيين سيتنيك مديرا للمكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا.

يعتقد مؤلفو الاقتراح أن الرئيس عين سيتنيك بشكل غير قانوني، حيث لا ينص الدستور على سلطة رئيس الدولة في تعيين مدير للمكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا.

عين أرتيم سيتنيك مديرا للمكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا في أبريل 2015، من قبل الرئيس الأوكراني آنذاك بيترو بوروشينكو.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022