استعداد سويدي فنلندي لتوسيع التعاون في مجال الأمن السيبراني مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.08.28

أطلع سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف، أطلع سفير السويد لدى أوكرانيا توبياس ثيبيرغ وسفير فنلندا لدى أوكرانيا بايفي لين، على قدرات مركز التنسيق الوطني للأمن السيبراني في مجلس الأمن القومي والدفاع.

وقال مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في بيان: "خلال الاجتماع، أكد دانيلوف أن مركز التنسيق الوطني للأمن السيبراني هو مركز تحليلي رئيسي للدولة لاكتشاف الحوادث الإلكترونية ومنعها والاستجابة لها، وقد تم تعزيز قدرات المركز بشكل كبير وفقا لقرار رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في أوائل عام 2020".

وأضاف المسؤول الأوكراني أن المجلس الوطني لمكافحة الإرهاب يرصد فقط أنشطة كيانات قطاع الأمن والدفاع التي تضمن الأمن السيبراني في مختلف المجالات مثل دائرة الاتصالات الخاصة الحكومية في أوكرانيا، وخدمة الأمن في أوكرانيا، والشرطة الوطنية، والبنك الوطني، والمدير العام وموظفي القوات المسلحة لأوكرانيا وآخرين - ويطور بنشاط شراكات بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال".

السفراء الأجانب أعربوا عن استعدادهم لتوسيع التعاون في مجال الأمن السيبراني مع أوكرانيا.

أمين مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا شكر السويد وفنلندا على المساعدة الشاملة المقدمة لأوكرانيا، والدعم المستمر في كفاحها لاستعادة وحدة أراضيها وسيادتها على الأراضي التي احتلها الاتحاد الروسي مؤقتا.

وفقا لدانيلوف: "أصبحت التهديدات الإلكترونية والبيولوجية أكثر فظاعة وخطورة حتى من الأسلحة النووية، حيث نشهد اليوم أول حرب بيولوجية عالمية يشعر بعواقبها العالم بأسره" .

وأكد على أهمية توحيد جهود الدول الشريكة لمواجهة هذه التهديدات.

كما ناقش الطرفان الوضع الأمني ​​الراهن في المنطقة، لا سيما تسوية الوضع في شرق أوكرانيا، فضلا عن الأحداث الجارية في بيلاروسيا المجاورة.

وأكد السفيران ثيبيرغ ولين أن بلديهما سيستمران في دعم أوكرانيا على طريقها نحو استعادة وحدة أراضيها وسيادتها على الأراضي المحتلة مؤقتا.

للتذكير فإن مركز التنسيق الوطني للأمن السيبراني هو الوكالة التابعة لمجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، الذي تم إنشاؤه وفقًا لقرار المجلس بشأن "استراتيجية الأمن السيبراني لأوكرانيا" الصادر في 27 يناير 2016.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022