الاتفاق على 20 موقعا لإزالة الألغام و4 مناطق لفض الاشتباك في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.08.20

في اجتماع عقد عبر الإنترنت لفريق الاتصال الثلاثي (أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا) بمشاركة ليونيد كرافتشوك رئيس البعثة الأوكرانية والرئيس الأوكراني السابق، تم الاتفاق على 20 موقعا جديدا لإزالة الألغام، وأربع مناطق جديدة لفض الاشتباك في شرق أوكرانيا.

خلال مناقشة حول القضايا الأمنية، أشار كبير مراقبي بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أوكرانيا يسار هاليت سيفيك، إلى أنه بعد تطبيق حزمة من الإجراءات الإضافية لتدعيم نظام وقف إطلاق النار، تم الالتزام بشكل عام بوقف إطلاق النار منذ 27 يوليو. وفي أوائل أغسطس، لم تسجل اللجنة الخاصة انتهاكات واحدة.

خلال 24 يوما، لم يقتل أي جندي أوكراني في الدونباس نتيجة للأعمال العدائية.

وأشار أيضا إلى أن الاتفاقات الجديدة بشأن 20 موقعا لإزالة الألغام تنبثق عن البيان الصادر عن قمة النورماندي، التي عقدت في باريس بتاريخ 9 ديسمبر 2019.

وأضاف، "هذا سيساعد على المضى قدما فى تنفيذ اتفاقيات زعماء نورماندي الأربعة، التى تم التوصل إليها في باريس، وسيقرب موعد عقد قمة نورماندي برلين".

هذا وقد أكد الجانب الأوكراني مرة أخرى على تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة بتأكيد قوائم الإفراج المتبادل عن المحتجزين، وأكد المعلومات المتعلقة بالأشخاص الذين طلبهم المشاركون في المشاورات.

تتوقع أوكرانيا اتخاذ إجراءات مماثلة من قبل الجانب الآخر (روسيا).

ذكر مكتب الرئاسة الأوكرانية أنه "من أجل تكثيف عملية التفاوض في مينسك، واتخاذ موقف استباقي، أكد الجانب الأوكراني خلال مناقشة حول القضايا السياسية على الحاجة إلى الوفاء باتفاقات باريس بين قادة رباعية النورماندي. على وجه الخصوص، مواصلة العمل على التشريعات لتنفيذ "صيغة شتاينماير".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.