زيلينسكي يهنئ نتنياهو بتطبيع العلاقات بين اسرائيل والإمارات

نسخة للطباعة2020.08.14

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

في بداية رحب رئيس الحكومة الإسرائيلية بالاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن وقف إطلاق النار الشامل على خط التماس شرقي أوكرانيا والتقدم في تنفيذ اتفاقيات مينسك.

أبلغ رئيس أوكرانيا نتنياهو عن الوضع الإنساني والأمني ​​في دونباس. وأشار إلى أنه تم تسجيل حالات متفرقة لانتهاك وقف إطلاق النار من قبل المسلحين على خط التماس، لكن بشكل عام يستمر وقف إطلاق النار، ويجري تنفيذ أحد الاتفاقات المهمة التي توصل إليها قادة دول نورماندي عقب قمة ديسمبر في باريس.

هنأ فولوديمير زيلينسكي بنيامين نتنياهو على حدث مهم للأمن الإقليمي - تحقيق اتفاقات تطبيع العلاقات بين دولة إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وقال رئيس أوكرانيا: "هذا إنجاز تاريخي ومثال حي على فرص الحوار والدبلوماسية التي يمكن أن تتبعها دول أخرى في المنطقة".

وأشار بنيامين نتنياهو إلى اتفاقية السلام هذه ليست الأولى مع دولة عربية، وأعرب عن أمله في أن تكون هناك اتفاقيات سلام أخرى ويسود السلام في نهاية المطاف في المنطقة.

كما ناقش الطرفان الإجراءات التي اتخذتها حكومتا البلدين لمكافحة وباء كوفيد -19.

أشار رئيس أوكرانيا إلى اهتمام الجانب الأوكراني بشراء لقاح فيروس كورونا الإسرائيلي، الذي يتم اختباره حاليًا في إسرائيل، لمواطنيها.

وقال فولوديمير زيلينسكي: "يجب أن تكون أوكرانيا من بين أصدقاء إسرائيل ، الذين سيكونون أول من ينضم إلى البحث عن اللقاح واستخدامه".

كما ناقش الطرفان خلال المحادثة تكثيف التعاون التجاري بين أوكرانيا وإسرائيل.

قال بنيامين نتنياهو إن حكومته يجب أن تكمل قريباً التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل وأوكرانيا. رحب فولوديمير زيلينسكي بهذه الخطوة التي طال انتظارها.

وقال أيضًا إن مجلس الوزراء الأوكراني يعمل على منح مكانة الدولة لعطلات عيد الفصح والحانوكا وروش هاشناه.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.