مجددا.. أوكرانيا تنسحب من اتفاقية مع رابطة الدول المستقلة

نسخة للطباعة2020.08.06

أيد مجلس الوزراء قرارا بشأن انسحاب أوكرانيا من اتفاقية التعاون بين قوات الحدود للدول المشاركة في رابطة الدول المستقلة فيما يتعلق بالأنشطة البحثية.

تنص المذكرة التفسيرية للوثيقة على أن الاتفاقية أبرمت لغرض التعاون بين قوات الحدود في أنشطة البحث حول مبادئ المساواة والعلاقات المباشرة والمنفعة المتبادلة.

وتشير إلى أن هذا الهدف لم يتحقق، لأن أوكرانيا لم تنضم إلى عدد من الوثائق التأسيسية في مجال التعاون الحدودي في رابطة الدول المستقلة، وشاركت في أعمال مجلس قادة قوات الحدود التابع لرابطة الدول المستقلة كمراقب فقط، كما لم تشارك أوكرانيا في تطوير واعتماد وتنفيذ القرارات التي يتخذها المجلس.

وجاء في الوثيقة: "بالنظر إلى العدوان المسلح من قبل الاتحاد الروسي، وهو طرف في الاتفاقية، فمن المناسب أن تنسحب أوكرانيا من الاتفاقية".

يكلف القرار وزارة الخارجية الأوكرانية بإبلاغ اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة بشأن انسحاب أوكرانيا من اتفاقية تعاون قوات الحدود في الأنشطة البحثية.

ووفقًا للمذكرة التفسيرية أيضا، سيكون لتنفيذ هذه الوثيقة تأثير إيجابي على مصالح الدولة، حيث أنها ستنهي التزام أوكرانيا بالتعاون المحتمل في البحث وتنفيذ الوسائل التقنية لحماية الحدود مع روسيا، وهي طرف في الاتفاقية. 

كما أنه سيساعد على تطوير التعاون في هذا المجال في إطار الاتفاقيات الثنائية مع الدول الأخرى، مما سيساهم بشكل أكبر في ضمان المصالح الرئيسية لأوكرانيا في مجال الأمن القومي.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022