مصر وأوكرانيا تناقشان إبرام اتفاقية للتجارة التفضيلية

نسخة للطباعة2020.08.01

تتوجه كل من أوكرانيا في الفترة المقبلة لتوقيع اتفاقية للتجارة التفضيلية؛ حيث قال مصدر  بالسفارة الأوكرانية بالقاهرة إن الهدف من تلك الاتفاقية زيادة حجم التجارة الثنائية بشكل كبير، والذي بلغ  في العام الماضي أكثر من 2.6 مليار دولار . 

وأشارت إلى أن اقتراح توقيع هذه الاتفاقية جاء من الجانب الأوكراني، موضحا أن ذلك جرى خلال الاتصال الهاتفي الذي تم بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأوكراني  دميترو كوليبا.

وتابع: "الطرفان المصري والاوكراني أكدا في هذا الاتصال على التقدم الهام الذي تم إحرازه في السنوات الأخيرة في المجال السياسي و ناقشا الخطوات التالية الملموسة لتبادل الزيارات على أعلى المستويات".

ولفت إلى تأكيد دميترو كوليبا أهمية ضمان الديناميكيات الصاعدة للعلاقات الثنائية، داعيا الوزير سامح شكري للقيام بزيارة رسمية لأوكرانيا بعد تحسن الوضع بالنسبة لانتشار فيروس كورونا .

كما ناقش الوزيران  الجهود المشتركة لتنويع التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري والسياحي والتعاون الإنساني.

يذكر ان مصر تعد  شريكا اقتصاديا رئيسيا لأوكرانيا في القارة الأفريقية. وقد بلغ إجمالي حجم التجارة في السلع والخدمات بين أوكرانيا ومصر في عام 2019  حوالي 2.631 مليار دولار. بينما  تجاوز هذا الرقم مليار دولار خلال الخمسة أشهر الأولي من العام الجاري.

وفي عام 2019 ، زار مصر 1.49 مليون سائح أوكراني. ووفقًا لذلك، احتلت أوكرانيا المرتبة الثانية بعد ألمانيا بالنسبة للسياحة لمصر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.