انتهاك وقف إطلاق النار الجديد في شرق أوكرانيا أكثر من 100 مرة خلال يومين

نسخة للطباعة2020.07.30

يبدو أن وقف إطلاق النار الجديد في شرقى أوكرانيا قد تعثر، حيث تم تسجيل أكثر من 100 انتهاك في غضون يومين منذ دخوله حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد/الاثنين، وفقا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت المنظمة، التي تراقب بشكل مستقل الصراع بين الجيش الأوكراني والجماعات الانفصالية الموالية لروسيا، إن الانتهاكات تركزت في منطقة دونيتسك، في حين بدت منطقة لوهانسك المجاورة المنغمسة أيضا في النزاع هادئة نسبيا.

وذكرت المنظمة، في تقرير صدر مساء أمس الثلاثاء، أنها "سجلت 111 انتهاكا لوقف إطلاق النار، وجميعها في منطقة دونيتسك، بما في ذلك 21 انفجارا"، دون أن يشير التقرير إلى الطرف الذى ارتكب هذه الانتهاكات.

وتبادل الجيش الأوكراني والجماعات الانفصالية في دونيتسك الاتهامات فيما يتعلق بانتهاك وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد/الاثنين هذا الأسبوع.

وكان هناك أكثر من 20 محاولة لوقف إطلاق النار منذ اندلاع الصراع في أوائل عام 2014 بعد إطاحة كييف برئيس البلاد الموالي لروسيا وسط تحول سياسي بعيدا عن روسيا ونحو الاتحاد الأوروبي.

ونفت روسيا، التي تمثل الانفصاليين في محادثات السلام الدولية، مرارا اتهامات التورط المباشر في الصراع، ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، قُتل نحو 13 ألف شخص في هذا الصراع.

وتصاعدت التوترات بين أوكرانيا وروسيا في الفترة التي سبقت وقف إطلاق النار في الأسابيع الماضية، حيث دعت القيادة الأوكرانية إلى مراجعة اتفاقية وقف إطلاق النار الرئيسية، الموقعة في مينسك في عام 2015.

ورفضت القيادة الأوكرانية الجديدة، التي تولت السلطة العام الماضي، مطلبا للاتفاقية يتمثل في منح مزيد من الحكم الذاتي لمنطقي دونيتسك ولوهانسك الشرقيتين، قائلة إن اتفاقات مينسك وقعت من قبل القيادة السابقة تحت الضغط.

الألمانية

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.