بعد ساعات من بدء سريانه.. انفصاليو أوكرانيا ينتهكون وقف إطلاق النار

نسخة للطباعة2020.07.28

قال الجيش الأوكراني إن الانفصاليين الموالين لروسيا انتهكوا بالفعل وقفا كاملا وشاملا لإطلاق النار مع القوات الحكومية، بعد ساعات من بدء سريانه في شرق البلاد يوم الإثنين.

اتفق مفاوضون من أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الأسبوع الماضي على وقف كامل لإطلاق النار في شرق أوكرانيا اعتبارا من يوم الإثنين، وهو ما يوقف الصراع العسكري الذي أودى بحياة أكثر من 13 الف شخص منذ عام 2014.

وقال الجيش في بيان: "عند منتصف الليل، فتح العدو النار على مواقع للجنود الأوكرانيين من قاذفات قنابل مضادة للدبابات وأسلحة خفيفة، عند الظهر أطلقوا المزيد من القذائف من قاذفات قنابل آلية ثقيلة ومدافع آلية ثقيلة وأسلحة صغيرة". 

لم ترد القوات الأوكرانية بإطلاق النار، لكن وزارة الدفاع قالت في بيان يوم الأحد إن قواتها مستعدة لتوجيه ضربة مناسبة للعدو في حال انتهاك الاتفاقات. 

وأيد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقف إطلاق النار، واتفقا على "ضرورة التنفيذ العاجل لإجراءات إضافية تدعم وقف إطلاق النار في دونباس".

سعى زيلينسكي لحل الصراع منذ توليه السلطة العام الماضي، حيث رتب عددا من عمليات مبادلة السجناء.

وقال قائد عمليات القوات المشتركة في أوكرانيا فولوديمير كرافتشينكو للتلفزيون: "نحن نتحدث عن إمكانية وقف حقيقي لإطلاق النار على الجانبين".

وأضاف: "الوضع مستقر وتحت السيطرة".

أوكرانيا وروسيا على خلاف منذ 2014، بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، ودعمت متمردين في الشرق.

رويترز

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.