زيلينسكي يصف مقتل الصحفي شيريميت بأنه "عار على أوكرانيا"

نسخة للطباعة2020.07.20

صرح الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، بأن على ضباط إنفاذ القانون بذل كل ما في وسعهم للعثور على القتلة الحقيقيين والمنظمين والعملاء في عملية مقتل الصحفي بافيل شيريمت، واصفاً هذه الجريمة بأنها "عار على أوكرانيا".

وكتب زيلينسكي، على موقع "تليغرام" "تصادف اليوم الذكرى الرابعة لمقتل بافيل شيريميت​​​. والذي دافع في بيلاروس وروسيا وأوكرانيا، عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية. أولاً وقبل كل شيء، من أجل حق المواطن في حرية الرأي والتعبير. ومن واجب السلطات أن تكون صادقة وشفافة وخاضعة للمساءلة أمام المواطنين". 

وأضاف، "بأنهم لم يستطيعوا أبداً أن يسلبوا حريته، لذا قرر العملاء أن يسلبوا حياته.إن قتله الوقح هو خسارة لجميع وسائل الإعلام والصحفيين المستقلين. وهذه الجريمة عار بالنسبة لأوكرانيا ".

وأشار إلى أن قضية شيريميت، تخضع لتدقيق ورقابة صارمين من قبل المجتمع الأوكراني، وأنه يريد سماع إجابات مقنعة وأدلة دامغة.

وأضاف زيلينسكي: "من واجب الدولة ووكالات إنفاذ القانون أن تفعل كل شيء حتى يرى الأوكرانيون والعالم المتحضر بأكمله القتلة الحقيقيين لبافل شيريميت في المحكمة، وبعد ذلك والمنظمين الحقيقيين والعملاء لهذه الجريمة. بغض النظر عن مدى صعوبة العثور على الحقيقة. بغض النظر عن الجهد والوقت المستغرقين".

يذكر أنه في ديسمبر 2019 ، أعلن وزير الداخلية الأوكراني، أرسين أفاكوف، بأن الشرطة الوطنية احتجزت المشتبه بهم في مقتل شيريميت. ووفقا للتحقيق، فقد شارك في العملية ما لا يقل عن خمسة أشخاص. تم اعتقال ثلاثة أشخاص. ووصف التحقيق قصة القتل الرئيسية بأنها زعزعة استقرار الوضع الاجتماعي السياسي في البلاد. 

وفي وقت لاحق، أعلن محامي أحد المشتبه بهم أندريه أنتونينكو، ليونيد ماسلوف، تغييرا في صياغة الشك في هذه القضية، والتي بموجبها يكون منظمو الجريمة أشخاصاً مجهولين تصرفوا لأسباب شخصية. وفي وقت لاحق ، قال محامي المشتبه فيه يانا دوغار، نيكولاي أوريخوفسكي، بأن التحقيق السابق للمحاكمة في مقتل شيريميت قد اكتمل.

قتل شيريميت في الـ20 تموز/يوليو 2016 في كييف نتيجة لانفجار سيارة. عمل على التلفزيون الروسي لمدة عشر سنوات تقريباً ، بما في ذلك على القناة الأولى، وعاش في كييف في السنوات الخمس الأخيرة، وعمل في النسخة الأوكرانية لصحيفة "برافدا" الإلكترونية ، وكذلك في راديو "فيستي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022