أوكرانيا لا تستبعد مقاضاة إيران أمام العدل الدولية بسبب إسقاط طائرتها

نسخة للطباعة2020.07.07

لا تستبعد وزارة الخارجية الأوكرانية أن تضطر الدولة إلى مقاضاة إيران بشأن إسقاط طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية خارج طهران في 8 يناير 2020، وتقديم القضية إلى محكمة العدل الدولية. 

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني يفهين ينين في مؤتمر صحفي: "منذ اليوم الأول، نرى أنه عاجلاً أم آجلاً، سيتعين علينا الذهاب إلى محكمة الأمم المتحدة". 

وأضاف الدبلوماسي الأوكراني: "أوكرانيا ستحتاج إلى تعيين فريق قوي من المحامين. يمكن للمرء أن يجبر الجانب الإيراني على الدخول في تسوية قبل المحاكمة فقط عن طريق تشكيل قاعدة أدلة مناسبة. كلما كانت القاعدة أقوى، كلما كانت فرص التوصل إلى اتفاق أفضل".

إذا تقرر في النهاية الاستئناف أمام محكمة العدل الدولية، فإن أوكرانيا ستذهب إلى المحكمة على أساس أحكام اتفاقية شيكاغو التي تنص على اختصاص هذه المحكمة، وأيضا ، قبل رفع دعوى قضائية أمام المحكمة، يجب إجراء مفاوضات مع إيران.

وسيتعين على أوكرانيا الحصول على استنتاجات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي حتى تتمكن لاحقًا، على أساس اتفاقية شيكاغو، من تقديم طلب إلى محكمة الأمم المتحدة، حيث يجب أن تنص الاستنتاجات على أن أوكرانيا وإيران قد استخدمت كل الاحتمالات لحل النزاع. 

وأشار ينين أيضا إلى أنه تم إرسال أربع مذكرات على الأقل إلى إيران مع اقتراح لبدء المفاوضات في أقرب وقت ممكن. وقال: "ومع ذلك، لم نتلق أي رد رسمي، ونسمع عن رغبتهم في التحدث بشكل رئيسي من بعض المقابلات".

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أنه تم تحليل حوالي 15 كارثة مماثلة حدثت على مدار الخمسين عاما الماضية، وتبين التجربة أنه من الممكن حل المشكلة عن طريق إجراء ما قبل المحاكمة في غضون عامين. ومع ذلك، إذا تمت تسوية النزاع من خلال محكمة العدل الدولية، فسوف يستغرق الأمر سنوات أخرى للنظر في القضية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022