أوكرانيا تتطلع إلى شغل منصب في هيئة الأركان الدولية العسكرية للناتو

نسخة للطباعة2020.07.03

أعلن قائد القوات المسلحة الأوكرانية رسلان خومتشاك أن أوكرانيا تعول على استلام مناصب في هيئة الأركان الدولية العسكرية للناتو، وكذلك على مشاركة مكثفة لقواتها في فعاليات الحلف بعد الحصول على صفة الشريك.

وقال خومتشاك لوكالة "آرميا إنفورم": "ندرس إمكانية شغل مناصب في هيئة الأركان الدولية العسكرية التي سترتبط بتنفيذ مهام ذات توجه أكثر وظيفية، وليست في مواضيع التعاون العسكري فقط"​​​.

ووفقًا له، فإن وضع الشريك يفتح فرصا أكبر للقوات الأوكرانية، وعلى وجه الخصوص، في التوافق القطاعي مع الناتو. 

وأشار خومتشاك إلى أن أوكرانيا ستتمكن من الوصول إلى جميع تدريبات الحلف تقريبا، وتبادل المعلومات الاستخبارية، وتعزيز التعاون للحفاظ على الأمن في البحر الأسود.

وأضاف خومتشاك: "مهتمون بالمشاركة المكثفة لوحدات القوات المسلحة الأوكرانية في فعاليات التدريب الفردية والجماعية، التي ينظمها ويديرها الناتو، وعلى وجه الخصوص، في التدريبات وفق المادة 5 من معاهدة واشنطن" .

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أعلن أن بلاده حصلت على صفة شريك الناتو بإمكانات موسعة، وأشار وزير الخارجية إلى أن أوكرانيا تقدمت في يناير الماضي، بطلب رسمي للمشاركة في برنامج الشراكة للناتو بإمكانات موسعة.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قال في نيسان/أبريل إن الحلف يدرس منح أوكرانيا في المستقبل وضع شريك يتمتع بإمكانات موسعة.

أدخل البرلمان الأوكراني في ديسمبر 2014 تعديلا على قانونين، للتخلي عن وضع عدم الانحياز، وفي يونيو 2016، تم اعتماد تغييرات إضافية تصف الانضمام إلى الناتو بكونه هدفا للسياسة الخارجية للبلاد. 

في فبراير 2019، اعتمد البرلمان الأوكراني تعديلات على الدستور، وتعزيز توجه البلاد نحو الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وكالة "آرميا إنفورم"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.