أوكرانيا تُرحب ببيان الأمين العام للأمم المتحدة بشأن عدم الاعتراف بضم القرم

نسخة للطباعة2020.06.26

أعربت أوكرانيا عن امتنانها ورحبت ببيان أدلى به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الذي أكد بشدة عدم الاعتراف بضم شبه جزيرة القرم من قبل الاتحاد الروسي ودعم السلامة الإقليمية لأوكرانيا.

وقال الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة سيرهي كيسليتسيا: "إن أوكرانيا ممتنة للأمين العام أنطونيو جوتيريس لتأكيده الموقف المبدئي للأمم المتحدة بشأن عدم الاعتراف بضم شبه جزيرة القرم من قبل الاتحاد الروسي".

ووفقا للدبلوماسي الأوكراني، فإن بيان الأمين العام للأمم المتحدة له أهمية قصوى قبل الاحتفال بالذكرى 75 لميثاق الأمم المتحدة، الذي يضع المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين. 

وأشار الدبلوماسي إلى "ان هذا الواجب الأساسي لم يتحقق بعد فى قضية أوكرانيا التى مازالت تعاني من عدوان عضو دائم في مجلس الامن الدولى".

وفي هذا الصدد، أكد كيسليتسيا: "إن محاولات روسيا لاستخدام الأعذار المختلفة لتبرير عدوانها على أوكرانيا هي هزيمة ذاتية ، ولن يعترف المجتمع الدولي أبدًا بتغيير وضع القرم".

وفي مؤتمر صحفي في 25 يونيو في نيويورك، حدد الأمين العام أنطونيو غوتيريس موقفه بشأن شبه جزيرة القرم. وقال "بالنسبة لي ليس هناك شك. أعني ، من الواضح أننا نؤيد السلامة الإقليمية لأوكرانيا ، ولم نعترف قط بما حدث في شبه جزيرة القرم [في 2014]".
 

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.