زيلينسكي: الشراكة الشرقية مفيدة إذا جعلت أوكرانيا أقرب إلى عضوية الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2020.06.19

قال الرئيس فولوديمير زيلنسكي في مؤتمر "الشراكة الشرقية" الذي يُعقد عبر تقنية الفيديو إن الشراكة الشرقية مفيدة لأوكرانيا إذا قامت بتقريب البلاد من عضوية الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الخدمة الصحفية للرئيس الأوكراني عن زيلينسكي قوله: "يجب ألا تحد الشراكة الشرقية من طموحات الشركاء. قد يكون الحوار السياسي كافيًا لشخص ما، شخص ما يحتاج إلى شراكة استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، شخص يريد الاندماج في السوق المشتركة على أساس "الحريات الأربع"، وآخرون، مثل أوكرانيا، يطالبون بالعضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي".

وذكّر الرئيس الأوكراني أن هدف المبادرة في المقام الأول هو بناء مجتمع الاتحاد الأوروبي مع الشركاء الذين يتشاركون القيم والمبادئ الأوروبية. وفي الوقت نفسه، يجب على جميع مواطني الدول الأعضاء الاستفادة من مثل هذه الجمعية.

وذكر أيضًا أنه من الممكن التغلب على التحديات الحالية معًا، لا سيما عواقب جائحة الفيروس التاجي من خلال تعميق التكامل وزيادة التنسيق بين البلدان، بدلاً من العزلة الذاتية السياسية والحمائية.

وأضاف: "يعتبر هذا الاجتماع فرصة عظيمة لمناقشة المزيد من التعاون للتغلب على الأزمة الحالية والتغلب على تحديات مماثلة في المستقبل. نحن نواجه مهام صعبة للغاية: حماية حياة وصحة المواطنين، واستعادة العلاقات بين الناس والشركات، لإخراج الاقتصاد من مسار الأزمة".

كما شكر زيلينسكي الاتحاد الأوروبي على دعمه، لا سيما لبرنامج المساعدة المالية الكلية الجديد الذي تبلغ قيمته 1.2 مليار يورو.

هذا وعقدت قمة مؤتمر الشراكة الشرقية يوم الخميس 18 يونيو وحضرها رؤساء دول وحكومات 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وكذلك قادة الدول الأعضاء في الشراكة الشرقية (أذربيجان، أرمينيا، أوكرانيا، بيلاروسيا، جمهورية مولدوفا، وجورجيا).

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.