محكمة ألمانية ترفض تسليم نائب برلماني سابق إلى أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.05.29

رفض قضاة محكمة أولدنبورغ في ألمانيا  تسليم النائب البرلماني السابق المشتبه "بتنفيذ خطط فساد" أوليكساندر أونيشينكو إلى أوكرانيا.

واعتمد القضاة في قرارهم على أنّه من غير الممكن حاليًا إثبات أن أونيشينكو يحاكم في أوكرانيا لأسباب سياسية.

وجاء في تفسير قرار المحكمة أن "هناك احتمال كبير" في حالة تسليم أونيشينكو بألا يتم الالتزام بالمعايير الدنيا للقانون الدولي بشأن ظروف الاحتجاز في السجون" ، بما في ذلك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، لذلك فإن التسليم غير مقبول.

وفي وقت سابق ، طلبت المحكمة الألمانية  من السلطات الأوكرانية تقديم "وصف تفصيلي" لظروف الاحتجاز التي سيوضع بها أونيشينكو في مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة في كييف، وأبلغ الجانب الأوكراني المحكمة الألمانية "بعبارات عامة" بأنه سيتم الوفاء بالمعايير الدولية.

كما ألغى قضاة محكمة أولدنبورغ مذكرة توقيف أونيشينكو،  بعد قرار المحكمة، وأصبح بإمكانه مغادرة السجن.

وذكر مكتب المدعي الخاص لمكافحة الفساد أنه يمكن استئناف قرار محكمة أولدنبورغ.

من جانبها كشفت النيابة الأوكرانية المتخصصة بمكافحة الفساد أن رفض ألمانيا تسليم النائب السابق أونيشينكو إلى لن يؤثر على التحقيق في قضية الغاز.

وقالت في بيان: " نشير إلى انه لم يتم تقديم الاستئناف على قرار المحكمة، ولكن يمكن إعادة النظر فيه في حالة حدوث ظروف جديدة. ومع ذلك نؤكد بأن هذا القرار الصادر عن محكمة أولدنبورغ لا يؤثر على النظر في الإجراءات الجنائية بتهم النائب السابق، والتي تستمع إليها المحكمة العليا لمكافحة الفساد ".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.