تسوية نزاع "عابر" بين أوكرانيا وبلغاريا

مبنى وزارة الخارجية الأوكرانية
نسخة للطباعة2020.05.23

قالت وزارة خارجية أوكرانيا إنها حلت نزاعا مع بلغاريا بشأن منطقة بولهرادسكي، وأكدت أنه لم يعد هناك خلافات بين أوكرانيا وبلغاريا حول تأمين حقوق الجالية البلغارية على الأراضي الأوكرانية. 

وأفادت الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية أن نائب وزير الخارجية الأوكراني فاسيلي بوندار والسفير البلغاري كوستادين كودزاباشيف ناقشا هذه القضية خلال الاجتماع الذي جرى في 22 مايو الجاري.

وقال بوندار: "الدبلوماسيون يجدون دائما لغة مشتركة. لا توجد خلافات بين أوكرانيا وبلغاريا بشأن ضمان حقوق الجالية البلغارية في أوكرانيا. اتفقنا على حل جميع القضايا الملحة بروح بناءة".

وأكدت وزارة الخارجية على وجه الخصوص للسفير البلغاري أن الإصلاح الإداري الإقليمي لا يؤثر على مستوى ضمان حقوق الجالية البلغارية في منطقة أوديسا. 

في الوقت نفسه، أشار السفير البلغاري إلى أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية واللغوية للمجتمع البلغاري في أوكرانيا.

كما شكر بوندار كوجاباشيف لاستعداده نقل المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا على شكل إمدادات طبية.

هذا واعتمدت الحكومة البلغارية قبل أيام إعلانا عارضت فيه فصل منطقة بولهرادسكي في مقاطعة أوديسا، بزعم أن هذا ينتهك سلامة المجتمع البلغاري.

ورداً على ذلك، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن قضايا الهيكل الإداري الإقليمي لأوكرانيا تنتمي حصرا إلى اختصاص سلطة الدولة الأوكرانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022