بين المساجد والبيوت.. حول صلاة عيد الفطر المبارك في 2020.05.24

نسخة للطباعة2020.05.22

المجلس الأوكراني للإفتاء والبحوث

لا شك أن غلق المساجد وتعطيل الجمع والجماعات فيها، كإجراء احترازي للحد من إنتشار وباء كورونا وحماية المصلين، كان قراراً صائباً مبنياً على رؤية أصولية مقاصدية ونصوص شرعية توافقت عليها كل الهيئات الشرعية المعتبرة. كما لقي تقديراً من السلطات الرسمية في البلاد.

وفي ظل التوجه الرسمي لتخفيف القيود عن الحظر الصحي ومظاهر الإجتماع، إلا أن المساجد لا تدخل ضمن قائمة المؤسسات والمرافق التي يسمح لها بممارسة مهامها بشكل اعتيادي، فإن المجلس يؤكد على: ضرورة وأهمية الالتزام بقرار السلطات والمنظمات الصحية في أوكرانيا بشأن منع أو تنظيم التجمعات وعدم الخروج عليها؛ لأن الالتزام بها دِينٌ وحفظ النفس من مقاصد الشريعة العليا.

ومن هنا، وفيما يتعلق بصلاة عيد الفطر المبارك، هل تصحّ صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت مع العائلة نظرًا لمنع التجمعات بسبب كورونا؟

- ذهب الأحناف إلى عدم جواز صلاة العيد في البيوت منفرداً أو جماعة مع الأسرة، لأن الاجتماع شرطٌ في صلاة العيد عندهم؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم ما صلاها إلا بالجماعة فصارت هيئة شرعية لها، ويدل على رجحان هذا الرأي أنه إذا اجتمعت الجمعة مع العيد صارت الجمعة رغم فرضيتها سنة في حق من صلى العيد على الراجح، لحصول الاجتماع وسماع الموعظة.

- أما الجمهور فيرى صحتها وقد ثبت عن كثير من الصحابة والسلف أنهم كانوا إذا فاتتهم صلاة العيد مع الإمام صلوها فرادى أو مع عائلاتهم، وصلاة العيد سنة مؤكدة والأمر فيها واسع.

والذي نراه راجحاً بخصوص صلاة العيد في البيوت مع العائلة هو رأي الحنفية؛ والذي يقول بعدم جواز ادائها منفرداً أو مع الأسرة.

أما من أخذ برأي الجمهور من غير الحنفية فصلى العيد منفرداً، أو مع عائلته جماعةً دون خطبة على الصفة المعروفة لصلاة العيد ركعتين يكبر في الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً فحَسَنٌ لما رُوى "عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام، جمع أهله فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد"

كما ويوصي المجلس عموم المسلمين بإشعار أولادهم بفرحة العيد وبهجته واجتماعه وصلة الأرحام فيه، رغم استمرار الحجر الصحي قدر الإمكان مع رعاية شروط السلامة الصحية.

كما ويذكر المجلس بأن قيمة صداقات الفطر لهذا العام 100 هريفنيا عن الشخص، وعمن يعول.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022