البرلمان الأوكراني يدرس مشروع "ازدواجية الجنسية" في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.05.18

ينظر البرلمان الأوكراني هذا الاسبوع في قراءته الأولى مشروع قانون رقم 2590 "بشأن التعديلات على بعض قوانين أوكرانيا فيما يتعلق بقضايا الجنسية". 

وقال رئيس البرلمان دميتري رازومكوف في اجتماع لمجلس يوم الاثنين 18 مايو، إذا لزم الأمر، سيتم إرسال هذه الوثيقة للمراجعة.

وقال رازومكوف: "أقترح أن أتركها على جدول الأعمال. إذا احتاج الأمر إلى وضع اللمسات الأخيرة عليها، فإن البرلمان الأوكراني سيتخذ مثل هذا القرار. وعلاوة على ذلك ، أود أن أذكركم أن هذه هي القراءة الأولى".

بدوره ، أشار نائبه الأول، ممثل الرئيس في البرلمان، روسلان ستيفانشوك إلى أن هذا القانون يحتوي على تجسيد جزئي لمبادرة الرئيس فلاديمير زيلينسكي لتوحيد 65 مليون أوكراني يعيشون في جميع أنحاء العالم. 

وأشار إلى أن الوثيقة تم تطويرها مع المؤتمر العالمي للأوكرانيين ومنظمات الشتات.

وقال ستيفانشوك: "فيما يتعلق بكيفية تحديد البلدان التي سيتم تحديد المواطنة بها، فهذا موضح بوضوح في هذه المسودة. هذه ليست قائمة مفتوحة، ولكن سيتم الموافقة عليها بشكل منفصل إما من قبل البرلمان الأوكراني أو مجلس الوزراء".

وأكد أنه " لن يكون نهجا طوعيا للاعتراف بجميع المواطنين المقيمين في دول أخرى ".

وأضاف أن "رئيس أوكرانيا يؤيد اقتراح النظر في مشروع القانون في المستقبل القريب".

هذا وعارض تقديم مشروع القانون إلى البرلمان كل من كتلة حزب الوطن ليوليا تيموشينكو والتضامن الأوروبي للرئيس الأسبق بيترو بوروشينكو، ولكن خلال التصويت، تم رفض طلبهم.

للتذكير فإنه في 13 ديسمبر 2019 قدم الرئيس فولوديمير زيلينسكي مشروع قانون "بشأن تعديل بعض قوانين أوكرانيا بشأن قضايا المواطنة" لينظر فيه البرلمان، حيث تسمح الوثيقة لبعض فئات الأجانب بعدم التخلي عن جنسيتهم عند استلام جواز سفر أوكرانيا.

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.