أوكرانيا تحتفل بيوم النصر على النازية

نسخة للطباعة2020.05.09

 تحتفل أوكرانيا اليوم 9 مايو بيوم النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية 1939-1945م.

يتضمن الاحتفال بيوم النصر على النازية "إعادة التفكير" في أحداث الحرب العالمية الثانية، وتدمير الأساطير التاريخية السوفيتية، وإجراء "حوار صادق حول الصفحات المعقدة من الماضي".

بدأت الحرب العالمية الثانية في أوكرانيا يوم 1 سبتمبر 1939 بهجوم ألمانيا النازية على بولندا، ففي هذا اليوم قصفت الطائرات العسكرية الألمانية لفيف ومدنا أخرى. وفي 17 سبتمبر أصبح الاتحاد السوفيتي مشاركا رسميا في الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا النازية.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا تعتبر من أكثر دول الجمهوريات السوفيتية السابقة والعالم أجمع، التي عانت من أكبر الخسائر خلال تلك الحرب. 

وفقًا لتقديرات مختلفة، قتل ما بين 8 و10 ملايين شخص في أوكرانيا، من بينهم نحو 5 ملايين مدني و2.2 مليون تم ترحيلهم إلى ألمانيا النازية للعمل القسري، وفقد 10 ملايين منازلهم، كما تم تحويل أكثر من 700 مدينة وبلدة، وتحولت نحو 30 ألف قرية إلى أنقاض كاملة. 

وقدم المهاجرون من أوكرانيا مساهمة كبيرة في الانتصار على النازية، فقد قاتلوا إلى جانب جيوش بريطانيا العظمى وكندا - 45 ألفا. بولندا - 120 ألفا، الاتحاد السوفييتي - حوالي 6 ملايين، الولايات المتحدة 80 ألفا. وفرنسا - 6 آلاف، وكذلك في أوكرانيا نفسها حوالي 100 ألف.

هذا اليوم يكرم ذكرى كل من حارب النازية، والرمز الرسمي للاحتفال بيوم النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية لعدة سنوات متتالية هو زهرة الخشخاش الأحمر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022