وسط توقعات ببلوغها 15٪.. كورونا يضاعف نسبة البطالة في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.05.04

بسبب الحجر الصحي، تضاعف عدد العاطلين عن العمل في أوكرانيا تقريبا خلال شهر مارس إلى 2.5-2.8 مليون شخص، بحسب غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية.

وقال رئيس الغرفة هينادي تشيزيكوف: "معدل البطالة اليوم هو 13.7-15.4٪، وهو أعلى معدل في الـ15 سنة الماضية". 

وفي تعليقات أخرى، قال تشيزيكوف إن عدد العاطلين عن العمل قد يصل إلى نصف مليون شخص.

وكانت نسبة البطالة تصل إلى حوالي 9-10٪ في السنوات الخمس الماضية، لكنها بدأت في الانخفاض في عام 2019، حيث انخفضت إلى أقل من 8٪، ما يشكل أدنى مستوى خلال خمس سنوات، واستقرت عند 7.3٪ في الربع الثالث، بعد تولي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وحزب خادم حزب الشعب السلطة.

ومع ذلك، ارتفعت البطالة مرة أخرى بداية العام الحالي إلى 8.7٪، والآن ارتفعت إلى أكثر من 13٪، وهي أعلى مما كانت عليه خلال أسوأ الاضطرابات الاقتصادية التي تسببت بها احتجاجات "يورو ميدان" في عام 2014. 

وفي الفترة ما بين يناير وفبراير  2020، كان متوسط ​​الأجور يبلغ 10787 هريفنيا، أو 441 دولارا.

جزء من المشكلة هو أن العمال الأوكرانيين الذين عادوا إلى منازلهم في وقت مبكر من شهر أبريل بسبب الإغلاق القسري للوباء عبر أوروبا، ظلوا في منازلهم ولم يعودوا إلى وظائفهم في الخارج.

يأتي هذا في وقت قالت فيه تقارير إن رومانيا وبولندا تعمل جمعيات المزارعين والبناء على وضع أنظمة التأشيرات والبروتوكولات الطبية لإعادة العديد من العمال الأوكرانيين الذين يقدر عددهم بنحو 250.000، والذين عادوا إلى منازلهم قبل إغلاق الحدود في أوائل أبريل.

بلغ إجمالي تحويلات الأجور العام الماضي 16 مليار دولار، وفقا للبنك الدولي، ما يجعل العمالة ثاني أكبر صادرات أوكرانيا بعد الغذاء.

وفي العام الماضي، قدرت السفارة الأوكرانية في وارسو أن 1.5 مليون أوكراني كانوا يعملون في بولندا.

لتشجيع الأوكرانيين على البقاء، تقول وزارة الصحة البولندية إن الجميع سيخضعون لفحوصا (COVID-19) المجانية، وعلاج مجاني.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022