رمضان في عيون الأوكران

نسخة للطباعة2020.04.30

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

تكاد تكون فلسفة الصيام واحدة لدى جميع الأديان، فالصيام تربية للنفس ودعوة لتغير نمط الحياة، ولكن صوم المسلمين له خاصية تجذب الأوكران للتعرف عليه وعلى العادات المصاحبة له.

لم يعد شهر رمضان غريبا في أوكرانيا فالكثير من الأوكران وخاصة الشباب منهم يتملكهم الفضول لمعرفة سر ذاك الشهر الذي يصومه جميع المسلمين في أوكرانيا من عرب وقوقازيين وأتراك وأوزبيك وغيرهم، وما الذي يدفعهم للامتناع عن الطعام والشراب لشهر كامل؟!

لقد عززت سماحة المسلمين في أوكرانيا نظرة المواطن الأوكراني للإسلام كدين سلام وخير، لذا تجد الأوكران في المدن الكبيرة، وبحكم احتكاكهم مع الأجانب المسلمين، يعرفون الكثير عن رمضان، وبعضهم وبحكم سفره لبعض الدول الإسلامية للعمل أو السياحة تجده يعرف كلمات مرتبطة بهذا الشهر مثل: رمضان كريم، إفطار، تراويح.

وللمساجد والمراكز الإسلامية في أوكرانيا دور كبير في تعريف المجتمع الأوكراني بثقافة الصوم ورمضان إذ تقوم بتوزع بعض الطرود الغذائية والوجبات على غير المسلمين أيضا خاصة في هذه الأيام الصعبة والتي تشهد انتشار جائحة كورونا في البلاد، كذلك تقوم المواقع الإلكترونية الإسلامية باللغتين الأوكرانية والروسية ووسائل التواصل الإجتماعي بكتابة ونشر  وبث فيديوهات عن الصيام وأجواء رمضان لدى الجالية المسلمة في أوكرانيا.

ومما يثير عجب الأوكران هو أسلوب التكافل والتضامن الإجتماعي والأسري الذي يلف المسلمين في هذا الشهر، فهم يؤازرون بعضهم البعض.

ونلحظ أن بعض الأوكران قد يتفهمون أن يمتنع الإنسان عن الطعام خلال النهار كأسلوب من الحمية الغذائية، أما أن يمتنع عن شرب الماء فهو بالنسبة لهم غريب بعض الشيء.

أما رمضان في الأدب الأوكراني/ فنجد بأنه يُعبّر في اللغة الأوكرانية عن كلمة رمضان ب كلمتي "رامادان" و "أورازا"، والأخيرة مأخوذة من اللغة القرمية التترية. 

هناك مثل شعبي أوكراني منتشر في غرب أوكرانيا يعبر عن الصوم الشتوي لدى المسيحيين الكاثوليك والذي يبدأ 1 كانون الأول/ديسمبر (يوم القديس رومان)، وينتهي 19 كانون الثاني/ يناير (يوم القديس إيوردان). وهذا المثل هو: "من رومان إلى إيوردان.. رمضان الأوكراني" (Від Романа до Йордана – український Рамадан).

اللّفتة الجميلة في هذا المثل الأوكراني استخدام كلمة (رمضان) للتعبير عن كلمة الصيام، تأثرا بالثقافة الإسلامية القادمة عن طريق مسلمي تتار القرم والأتراك.

وقد دأب رؤساء أوكرانيا خلال العقد المنصرم على تهنئة مسلمي البلاد بقدوم شهر رمضان المبارك، تأكيدا على التنوع الثقافي الذي تعيشه أوكرانيا.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022