الخارجية الأوكرانية: الشراكة الشرقية تعزز اندماج البلاد في سوق الاتحاد الأوروبي

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.04.22

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن مستقبل الشراكة الشرقية يجب أن يكون طموحا، وأن يسهل اندماج أوكرانيا في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك فى مؤتمر عبر الإنترنت لمجموعة أصدقاء أوكرانيا فى الاتحاد الأوروبي، بمشاركة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وفقا وزارة الخارجية الأوكرانية.

عقد المؤتمر عبر الفيديو عشية اجتماع لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد في 22 أبريل، حيث ستتم مناقشة القضايا الأوكرانية في الاجتماع.

وفي سياق الاستعدادات لقمة الشراكة الشرقية لهذا العام، شدد كوليبا على أن الطبيعة الطموحة والاستراتيجية لسياسة الاتحاد الأوروبي المستقبلية تجاه الشركاء الشرقيين، مع مراعاة تطلعاتهم الأوروبية، مهمة لأوكرانيا.

وقال كوليبا: "إن مستقبل الشراكة الشرقية يجب أن يكون طموحا، وأن يسهل اندماج أوكرانيا في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي".

وأبلغ زملائه عن الإجراءات التي تتخذها الحكومة الأوكرانية لتقليل الآثار السلبية للوباء على الاقتصاد الأوكراني، وحالة تنفيذ الإصلاحات الداخلية، لا سيما في سياق الاندماج الأوروبي.

وقال كوليبا: "أوكرانيا تعرف كيف تواصل الإصلاحات بينما تشن حربا ضد العدوان الروسي وضد انتشار الوباء".

رحب مسؤولو الاتحاد الأوروبي بالتقدم الذي أحرزته السلطات الأوكرانية في إصلاح وتبني قرارات تشريعية رئيسية، خاصة فيما يتعلق بتحرير سوق الأراضي، وتم التأكيد على أهمية استئناف التعاون مع صندوق النقد الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، أطلع كوليبا زملائه على الوضع في الدونباس، وخاصة فيما يتعلق بقصف المواقع الأوكرانية من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، وفشل الجانب الروسي في الامتثال لأحكام اتفاقات مينسك وقرارات قمة النورماندي.

 وأعرب الجانبان عن قلقهما إزاء منع روسيا وصول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمنظمات الإنسانية الدولية إلى المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022