ترحيب أممي ألماني فرنسي بعملية تبادل المعتقلين بين أوكرانيا والموالين لروسيا

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
نسخة للطباعة2020.04.17

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعملية جديدة لتبادل المعتقلين بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد، وأعرب عن أمله باتخاذ خطوات أخرى، في سياق دعوة لوقف إطلاق النار على الصعيد العالمي.

ونشر المكتب الصحفي للأمين العام للأمم المتحدة بيانا جاء فيه: "نأمل أن يكون هذا العمل الإنساني الهام قبل عيد الفصح الأرثوذكسي بمثابة خطوة إيجابية نحو مزيد من التقدم ، بما في ذلك وقف دائم لإطلاق النار، بما يتماشى مع نداءه العالمي (غوتيريش)، وكذلك تحقيق المزيد من فض الاشتباك بين القوات، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ".

وحث الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف المعنية على اتخاذ المزيد من التدابير، في إطار جهود السلام المستمرة التي تبذلها رباعية النورماندي، ومجموعة الاتصال الثلاثية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والجهات الفاعلة الأخرى، من أجل تحقيق التقدم في تنفيذ اتفاقات مينسك.

ترحيب ألماني فرنسي

وفي بيان مشترك لوزير الخارجية الألماني هيكو ماس مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، جاي أن "تبادل المعتقلين في شرق أوكرانيا هو خطوة مهمة نحو تنفيذ اتفاقيات مينسك والقرارات التي تم اتخاذها في قمة النورماندي بباريس في 9 ديسمبر 2019".

رحبت ألمانيا وفرنسا بجهود مجموعة الاتصال الثلاثي بقيادة الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وسفيرها لدى أوكرانيا هايدي غراو، الذي قدم مساهمة كبيرة في هذا التبادل، وفق البيان.

وأكد الطرفان الإصرار على التنفيذ الكامل للاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال قمة ديسمبر، بما في ذلك الالتزام بوقف إطلاق النار المتفق عليه، وإزالة الألغام، وإنشاء نقاط تفتيش جديدة ومناطق جديدة لفصل القوات.

وأكد الوزيران أن بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وفقا لتفويضها ، يجب أن تتمتع بمطلق حرية الحركة وكامل نواحي الأمن في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة شرق البلاد.

هذا، وبموجب عملية التبادل الأخيرة، عاد 20 مواطنا أوكرانيا كانوا محتجزين في المناطق المحتلة بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك شرق البلاد، مقابل 14 شخصا سلموا إلى الانفصاليين الموالين لروسيا.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022