إيران تضغط على أوكرانيا لتوقيع مذكرة تفاهم حول الطائرة التي أسقطتها

نسخة للطباعة2020.04.15

أفادت إذاعة "فاردا" بأن إيران تضغط على أوكرانيا للتوقيع على مذكرة تفاهم، تلزم أوكرانيا وعائلات ضحايا الرحلة 752، التي أسقطت فوق طهران، بالتنازل عن حقهم في متابعة الأمر أكثر من خلال المحاكم.

وقالت الإذاعة التي تبث برامجها باللغة الفارسية من مدينة براغ في التشيك، وتعتبر مشروع مشتركا بين إذاعة صوت أمريكا وإذاعة الحرية لإيران، قالت: "علمت إذاعة "فاردا" أن إيران أرسلت مسودة مذكرة تفاهم إلى وزارة الخارجية الأوكرانية، تعتبر أوكرانيا وعائلات الضحايا بموبجها أن "خطأ بشري" سبب الحادث.

وأضاف راديو "فاردا" على موقعه عبر الإنترنت أن الوثيقة تنص أيضا على أنه يجب على أوكرانيا وعائلات الضحايا عدم اتخاذ إجراءات جنائية وقضائية ضد إيران، مقابل دفع تعويضات من إيران وإطلاق محتويات مسجل الطائرة بعد تحليلها". 

تحطمت طائرة بوينج 800-737 تابعة لشركة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية بالقرب من مطار الإمام الخميني بطهران بعد وقت قصير من إقلاعها في 8 يناير 2020، ولم ينج أي من الركاب الـ167 وتسعة من أفراد الطاقم من الحادث.

كان على متن الطائرة أحد عشر مواطنًا من أوكرانيا، و82 مواطنًا من إيران، و73 من كندا، وعشرة من السويد، وأربعة من أفغانستان، وثلاثة من ألمانيا، وثلاثة من المملكة المتحدة.

أقرت السلطات الإيرانية في 11 يناير بأن الجيش الإيراني أسقط طائرة البوينغ "عن طريق الخطأ". 

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021