سفير لبنان في أوكرانيا: نستشعر المعاناة ولكن معايير العودة بيد السلطة

نسخة للطباعة2020.04.08

كتبت ماجدة عازار في موقع "نداء الوطن" أن معاناة اللبنانيين في الخارج تستمر فصولاً، وآخرها في أوكرانيا، حيث لم تشمل "نعمة" لائحة العودة التي أعدّها مجلس الوزراء، اللبنانيين فيها بعد. 

السفير اللبناني في أوكرانيا علي ضاهر طمأن بأنه لم تسجل أي إصابة بـ"كورونا" في صفوف أبناء الجالية (ومعظمهم طلاب)، بعد أن أعرب عدد كبير منهم عن رغبتهم بالعودة الى لبنان، والاسماء المسجلة في استمارات قارب عددها الـ700".

وأوضح ضاهر لموقع "نداء الوطن" أن "عدم شمول أوكرانيا بجدول الرحلات المقررة حتى تاريخه، يرد إلى سلّم الأولويات التي تضمنتها الآلية المعتمدة من قبل الحكومة".

وقال إن "مجلس الوزراء اعتمد طيران "الميدل إيست" فقط لإجلاء اللبنانيين، اضافة إلى طائرة خاصة وغير تجارية، اما بالنسبة الى الاستثناءات فهذا شأن يعود إلى الدولة اللبنانية، ووظيفتنا هي أن ننقل الواقع ولسنا من يقرّر. نقلنا إلى الجهات المختصة في لبنان صوت اللبنانيين ومطالبهم والصعوبات التي يواجهونها، ويعود لها وحدها حق التقرير في مسألة العودة". 

وعن الإجراءات التي اعتمدتها السفارة في مواجهة "كورونا"، أكد ضاهر القيام بسلسلة إجراءات استباقية قبل الحجر الصحي، والعمل في هذا الاطار على خطوط عدة، أبرزها:

 تشكيل لجنة متابعة للتواصل والمساعدة وتعزيز صمود الطلاب. وبالتوازي، بادر عدد من اللبنانيين طوعاً الى تشكيل لجان عدة في المناطق البعيدة لمساعدة اللبنانيين، بالتنسيق مع السفارة.

ـ إعداد لائحة عامة أولية بالطلاب ضمّت تقريبا 500 اسم منهم ورفع هذا المقترح الى السلطات اللبنانية، لتسهيل التحويلات المالية الى الطلاب على ضوء الجداول المُعدّة، في ظل صعوبة الاستحصال على افادات جامعية وتصديقها من السفارة تالياً.

ـ توجيه مذكرة رسمية لدوائر الهجرة عبر الخارجية الاوكرانية، تتضمن تسريع إنجاز بطاقات الإقامة للطلاب اللبنانيين وتسليم المنجز منها قبيل إجلائهم إلى لبنان، للاحتفاظ بمستند الإقامة الصالح والعودة النظامية الى اوكرانيا عند استئناف الرحلات الجوية.

ـ العمل على تسريع العودة، وفق الآلية والمواقيت التي تحددها الجهات اللبنانية المختصة.

وأضاف: "نحن نستشعر معاناة اللبنانيين ونشاطرهم صرخاتهم بان يكونوا على لائحة العودة المرتقبة والعاجلة، وبانتظار ان تبت السلطات المعنية في لبنان بأمر إجلائهم، نطلب من اللبنانيين ان يستمروا في الالتزام بالإجراءات الصحية التي حددتها السلطات الاوكرانية. وفي الوقت نفسه، سنستمر من جهتنا في العمل على تعزيز صمودهم وتأمين ما يتوفر".

عضو لجنة متابعة شؤون الطلاب في أوكرانيا، والناطق باسمهم الدكتور شادي الخطيب سلّط الضوء على معاناتهم، وأوضح لـ"نداء الوطن" ان "الميدل ايست" لا تسيّر اساساً رحلات على خط بيروت ـ اوكرانيا بل هناك طيران خاص، وقد طلب السفير من السلطات اللبنانية العمل على تنظيم رحلات لـ"الميدل ايست"، في انتظار أن تبتّ الحكومة اللبنانية بطلبات العودة المقدمة، يمكن القول إن حالة الطلاب يُرثى لها وينطبق عليها وصف "لا معلّق ولا مطلّق". وليس في وسعهم أن ينتظروا أكثر، ومن لم يمت منهم بفيروس "كورونا" فإنه سيموت من الجوع حتماً".

وأشار الخطيب إلى "أننا نتساعد مع بعضنا البعض، انما على قدر الامكانيات، لكن الاستمرار على هذا النحو لم يعد امراً ممكناً، فالبلد كله مقفل، ودورة الحياة في أوكرانيا قد توقفت بالكامل، والتحويلات المالية من لبنان الى الخارج أمر بالغ الصعوبة، بعدما توقفت عملية شحن الاموال وأقفلت شركات التحويل، والخوف بات يتملّك الطلاب، وهم يستعجلون العودة الى لبنان، علماً ان بعض الغرف تأوي ثلاثة طلاب ومساحتها لا تتجاوز الـ 16 متراً".

وشدّد على "أن التأخير في بتّ مسألة العودة يشكّل ارتباكاً لدى الاهالي والطلاب على حد سواء، فالأهالي في حيرة من أمرهم، متى يشترون الدولار لأولادهم ووفق أي سعر لدى الصرافين، والطلاب لا يدركون موعد عودتهم وبعضهم يقطن في أماكن بعيدة، وتجهيز انفسهم للمغادرة يتطلب وقتاً كي يسلّموا غرفهم وأماكن سكنهم. كذلك توقّف بعضهم عن متابعة دروسه عن بعد، وبات يمضي معظم وقته في غرفة الحجر، على شاشات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة التطورات، علماً أن العام الدراسي في أوكرانيا شارف على الانتهاء، ويرغبون بأن يعودوا إلى لبنان اليوم قبل الغد، كي يكونوا بين اهلهم ولو تقاسموا معهم الخبز والزيتون".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

موقع "نداء الوطن"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022