كورونا في 7 أبريل.. إيجابيات في الصين ومحنة في بريطانيا والولايات المتحدة

نسخة للطباعة2020.04.07

تفيد آخر الإحصائيات بأن فيروس كورونا المستجد أودى بحياة أزيد من 74 ألفا وأصاب 1.3 مليون حول العالم، وبلغ عدد المتعافين من الفيروس نحو 274 ألفا، في حين قرر مجلس الأمن الانعقاد الخميس المقبل لمناقشة تداعيات الوباء العالمي.

يواصل فيروس كورونا الانتشار بشكل هائل في الولايات المتحدة. وبينما تفاقمت محنة بريطانيا جراء الوباء، لم تسجل الصين أي وفاة جديدة اليوم الثلاثاء، وظهرت مؤشرات تحسن في إيران.

وقد تجاوز عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة 10,800 ، بعد أن أعلنت جامعة جونز هوبكنز تسجيل 1150 وفاة جديدة خلال 24 ساعة، كما أعلنت عن تسجيل 30 ألف إصابة جديدة بالفيروس في يوم واحد.

وتعد الولايات المتحدة الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات المعلن عنها، كما أنها تسجل منذ أيام حصيلة وفيات يومية تزيد على الألف.

وقال حاكم ولاية نيويورك إن ولايته شهدت 731 حالة وفاة بكورونا خلال الـ24 ساعة، في أعلى حصيلة وفيات يومية بالولاية.

وتواصلت التحذيرات الرسمية في أميركا من أن الأسبوعين المقبلين سيكونان عسيرين، في حين تستمر المطالبات لإدارة الرئيس دونالد ترامب بوضع خطة فدرالية موحدة لمواجهة الوباء.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في صفوف العاملين بها ارتفع إلى 2657. 

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء إن منظمة الصحة العالمية ضللت بلاده فيما يتعلق بمنع السفر من وإلى الصين على إثر تفشي كورونا.

واتهم الرئيس الأميركي منظمة الصحة العالمية بالعمل لصالح الصين، وقال إن واشنطن ستعيد النظر في التعاون مع المنظمة.

القارة المنكوبة

ولا تزال أوروبا الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات بالفيروس حيث تستأثر بأزيد من 70% من مجموع الوفيات العالمية.

وسجلت إيطاليا اليوم الثلاثاء 604 حالة وفاة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 17127، و3039 إصابة جديدة، مما يرفع إجمالي الإصابات إلى أزيد من 135 ألفا.

وإيطاليا هي الدولة لأكثر تضررا من الوباء على الصعيد العالمي، لكن استمرار تراجع معدلات الإصابة والوفيات يعكس أن إجراءات العزل التي تطبقها الحكومة بدأت تعطي ثمارها. 

وفي المرتبة الثانية تحل إسبانيا حيث ارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 13,798، لكن السلطات تعتبر أن الميل نحو الانخفاض مستمرّ.

من جانب آخر، أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران اليوم تسجيل 833 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل الإجمالي إلى 8911، مشيرا إلى أن فرنسا لم تصل بعد إلى ذروة وباء كورونا، وأن إغلاق البلاد سيستمر ما دام ذلك ضروريا.

صدمة في بريطانيا

وأعلنت وزارة الصحة البريطانية تسجيل 854 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 6227.

وتشهد بريطانيا خلال الأيام الأخيرة وفيات قياسية، في حين نقل رئيس وزرائها في وقت سابق للعناية المركزة بعد تدهور صحته جراء إصابته بكورونا المستجد. 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن إدخال جونسون إلى العناية المركزة سبب صدمة للبرطانيين حيث تواصل الحكومة التصدي للوباء الذي يتزايد انتشاره يوما بعد يوم في البلاد.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني مايكل غوف إن "رئيس الوزراء تلقى الأكسجين ولا يزال تحت المراقبة لكنه لم يوصل بجهاز تنفس اصطناعي".

أما السلطات الصحية السويدية فأعلنت تسجيل 76 وفاة جديدة، ليرتفع العدد إلى 477 وفاة، مع تسجيل 376 إصابة جديدة، ليصل الإجمالي إلى 7206 إصابات.

وفي النرويج، سجلت 116 إصابة جديدة بالفيروس، حيث بلغ العدد 5755، إلا أن وزير الصحة النرويجي أعلن أن انتشار العدوى بكورونا في بلاده أصبح تحت السيطرة.

وأعلن وزير الصحة التركي تسجيل 76 حالة وفاة و3892 حالة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

إيران تتحسن

من ناحية أخرى، قال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي إن بلاده لم تصل بعد إلى مرحلة السيطرة على فيروس كورونا، ومن الممكن أن يستمر الوضع حتى أواخر مايو/أيار المقبل. 

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الثلاثاء تسجيل 133 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 3872.

وتم تسجيل 2089 إصابة جديدة بكوفيد-19 في أنحاء الجمهورية الإسلامية، مما يرفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 62,589.

وقد انعقد مجلس الشورى الإيراني اليوم الثلاثاء لأول مرة منذ أن أجبره تفشي فيروس كورونا على تعليق أعماله، في حين سجلت الجمهورية الإسلامية انخفاضا في عدد الإصابات الجديدة لليوم السابع على التوالي. 

واجتمع أكثر من ثلثي أعضاء البرلمان الـ290 في غياب رئيسه السياسي المخضرم علي لاريجاني الذي كشفت إصابته بكوفيد-19 الأسبوع الماضي.

وناقش البرلمان مشروع قانون عاجلا ينص على فرض إغلاق شامل في البلاد لمدة شهر قبل أن يرفضه، في حين رأى معارضوه أنه قد يضر بالاقتصاد.

الصين اليوم

أما في الصين التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، فقد ارتفع عدد الإصابات إلى 81,740 حالة، بعد تسجيل 32 إصابة جديدة، جميعها لمسافرين قادمين من الخارج.

وللمرة الأولى منذ ظهور الفيروس، خلت الحصيلة اليومية في الصين من الوفيات، لكن السلطات الصينية توقعت الإبقاء على إجراءات الوقاية من الفيروس لفترة طويلة في العاصمة بكين.

وأعلنت وزارة الصحة الإٍسرائيلية تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع عدد الإصابات إلى 9006، كما ارتفع إجمالي الوفيات إلى 59.

وفي بلدان القارة القارة الأفريقية تجاوز عدد الإصابات بكورونا اليوم عتبة 10 آلاف حالة.

مجلس الأمن

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد الخميس أول اجتماع له بشأن فيروس كورونا.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الغموض ما زال يكتنف ما ستؤول إليه الجلسة، وما إذا كانت ستكرس الانقسامات التي تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الوباء، أو ستمثل مناسبة يبدي خلالها أعضاؤه رغبة في الوحدة والتعاون كما حصل في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت الخميس الماضي قرارا بإجماع أعضائها الـ193، على الرغم من محاولة روسيا عرقلته.

العالم العربي

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة اليوم الثلاثاء إن فيروس كورونا المستجد قد يصيب في نهاية المطاف ما بين 10000 و200000 شخص في المملكة.

ودعا الجمهور إلى التقيد أكثر باتباع توجيهات الدولة فيما يتعلق بعدم الاختلاط والتنقل.

وسجلت السعودية حتى الآن 2795 حالة إصابة و41 حالة وفاة. وهي الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وفي قطر أعلنت السلطات اليوم الثلاثاء عن تسجيل 225 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتعافي 19 ووفاتين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وبهذه الأرقام بلغ عدد الإصابات في قطر 2057 ، والوفيات 6، وحالات الشفاء 150.

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 20 وفاة جديدة جراء الفيروس ليرتفع إجمالي الوفاة إلى 193. كما سجلت الجزائر 45 إصابة جديدة بالفيروس.

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة البحرينية عن 55 إصابة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 811.

وفي المغرب أعلنت السلطات تسجيل عشر وفيات و64 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 90 والإصابات إلى 1184.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الجزيرة

العلامات: 
التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.