مع "معدلات إشعاع عالية".. جهود أوكرانية لاحتواء حريق في منطقة مفاعل تشيرنوبل

نسخة للطباعة2020.04.07

لليوم الثالث على التوالي، يواصل رجال الإطفاء في المنطقة العازلة المحظورة حول محطة "تشيرنوبل" في شمال أوكرانيا، يواصلون جهود السيطرة على حرائق غابات في المنطقة، التي لا تزال ملوثة بالإشعاع الناتج عن الكارثة التي وقعت بالمحطة النووية قبل أكثر من ثلاثة عقود.

قال إيهور فيرسوف المسؤول في إدارة مراقبة البيئة إن معدلات الإشعاع في المنطقة ارتفعت 16 ضعفا عن وضعها الطبيعي.

وقالت خدمة الطوارئ الرسمية في بيان، إن نحو 25 هكتارا من الغابات في المنطقة غير المأهولة تقريبا كانت مشتعلة حتى صباح اليوم الأمس الإثنين، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وكانت تقارير أفادت بأن الحريق انتشر على مساحة أكثر من 100 ألف هكتار مطلع الأسبوع؛ ويعمل نحو 140 من رجال الإطفاء على إخماده.

فيرسوف قال إنه يعتقد أن الحريق تطوّر من حريق محدود في عشب، مشيرا إلى أنه يجري تحقيق لتحديد سبب اندلاع الحريق.

تجدر الإشارة إلى أن إشعال النار يكون شائعاً في أوائل الربيع، حيث يقوم المزارعون بإشعال حرائق تحت السيطرة للتخلص من النباتات صغيرة الحجم وقليلة الكم نسبيا.

هذا ويعتبر الانفجار الذي وقع في مفاعل "تشيرنوبل"، الواقع على مسافة نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة كييف، يعتبر أسوأ كارثة نووية في التاريخ.

معلم سياحي

بدأت أوكرانيا بتسهيل جولات سياحية إلى الموقع عام 2011، بعد تراجع مستويات الإشعاع التي تسببت فيها الكارثة إلى مستويات وصفتها الحكومة بأنها مسموح بها.

سجلت أوكرانيا العام الماضي أكبر عدد من السياح إلى المنطقة العازلة المحيطة بتشيرنوبل، القريبة من حدودها الشمالية مع بيلاروسيا، حيث زارها أكثر من مائة ألف شخص.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022