روسيا تدعو إلى عدم "تسييس المناقشات" حول كورونا بسبب الأزمة الأوكرانية

نسخة للطباعة2020.04.05

أعلنت وزارة الخارجية الروسية موقف موسكو المناهض لعدم تخلي بعض الدول عن سياسة العقوبات في ظل ظروف تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، واصفة إياه بـ"المشين"، ومؤكدة أن تسييس المناقشات حول فيروس كورونا سيؤثر سلباً على الجهود العالمية لاحتواء الجائحة.

وذكرت الوزارة في بيان نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "أعاقت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، و"انقادت" أوكرانيا وجورجيا خلفهم، تبني الوثيقة ذات المحتوى الإنساني المطلق. نأسف لأنه حتى على خلفية التهديد العالمي بالوباء، لم يعتبروا أنه من الممكن التخلي عن النهوج المسيسة.

وأضافت: "ما يثير الفزع بشكل خاص هو عدم رغبة عدد من اللاعبين الدوليين توديع سياسة العقوبات التي تفرضها، والتي تضع الناس العاديين في الدول الأكثر ضعفا على حافة البقاء".

ودعت وزارة الخارجية الروسية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في ظل الظروف الطارئة الحالية إلى "رفع صوته باستمرار لصالح إلغاء الإجراءات التمييزية".

وأضافت الوزارة أيضا: "نحن مقتنعون أنه في ظل الوضع الصحي والوبائي الصعب الحالي، فإن تسييس المناقشات حول العدوى الفيروسية سيؤثر سلبا على الجهود العالمية لاحتواء الوباء. ندعو الدول إلى تنسيق التدابير عن كثب للاستجابة للتهديد الجديد من أجل تقليل الخسائر البشرية والعواقب على الاقتصاد العالمي، وتواصل روسيا استناداً إلى مبدأ التضامن تقديم المساعدة عبر القنوات الثنائية ومن خلال منظمة الصحة العالمية لأكثر البلدان احتياجاً في مكافحة عدوى فيروس كورونا".

يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وأوكرانيا وجورجيا لم يسمحوا للجمعية العامة للأمم المتحدة باعتماد مشروع قرار روسي يدعو إلى رفع العقوبات الاقتصادية الأحادية التي تعيق الجهود العالمية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكانت أوكرانيا قد اعتبرت أن موضوع العقوبات أمر لا يقبل النقاش والرفع، إلا بعد انتهاء العدوان الروسي على أراضيها.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - وكالة "سبوتنيك" الروسية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022