رئيس الوزراء شميهال: أوكرانيا مستعدة "بقوة" لأزمة اقتصادية محتملة

دينيس شميهال - رئيس الوزراء الأوكراني
نسخة للطباعة2020.03.24

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إنه رغم التحديات الجديدة، إلا أن الحكومة لا ترى أي سبب لإعادة هيكلة الدين العام، وحث على عدم التكهن بشأن موضوع سياسة الديون.

أشار المسؤول الأوكراني إلى أن أوكرانيا تدخل "أوقات مضطربة"، ولكن بواقع قوي أكثر بكثير مما كانت عليه خلال الأزمات السابقة.

وأوضح بالقول: "الاحتياطيات في أعلى مستوى لها مقارنة مع السنوات الأخيرة، والتضخم منخفض بشكل قياسي، وميزانية الدولة متوازنة، ونسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي تراجعت إلى مستوى قياسي بلغ 44.3٪".

وأضاف رئيس الوزراء: "أوكرانيا أكثر استعدادا للأزمة المحتملة مما كانت عليه في عام 2008. لدينا احتياطيات كبيرة وسيولة عالية في البنوك، وجميع معايير الاقتصاد الكلي في حالة أفضل بكثير".

وأكدت الحكومة أنه "على الرغم من الوضع الذي نشأ فيما يتعلق بانتشار الفيروس التاجي "كورونا"، إلا أن وزارة المالية تواصل تنفيذ استراتيجية إدارة الديون الحكومية، ولديها مصادر لجمع الأموال وتمويل ميزانية الدولة، وستواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين بالكامل".

وقال شميهال في وقت سابق إن الحكومة تتفاوض على إعادة هيكلة الديون الخارجية لأوكرانيا.

يذكر أنه حتى 31 ديسمبر، بلغ الدين الحكومي في أوكرانيا 1،998.27 مليار هريفنيا (71.3 مليار دولار)، منها 1،159.22 مليار هريفنيا ديون خارجية (41.4 مليار دولار).

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.